الشريط الإخباري

اطلاق كتاب لقواعد اللغة الإسبانية

دمشق – سانا

بالتزامن مع اليوم العالمي للكتاب أطلق قسم اللغة الاسبانية بجامعة دمشق اليوم كتابا في قواعد اللغة الاسبانية وتصريف أفعالها بعنوان الفعل في اللغة الاسبانية للطلاب العربو ذلك في المدرج الخامس بكلية الآداب والعلوم الإنسانية.

ويهدف الكتاب الذي شارك في تأليفه 6 طلاب من قسم اللغة الاسبانية إلى توعية الطلاب بأهمية هذه اللغة وسهولة تعلمها وإطلاعهم على وسائل البحث العلمي وقواعد البيانات المتعلقة بها وكيفية إستخدامها والأستفادة منها بشكل يتناسب مع احتياجاتهم.

كما يسلط الكتاب الضوء على أهم نقاط ضعف الطالب العربي عند تعلمه اللغة وإمكانية إيجاد مرجع في القسم يمكن أن يعتمد كمتمم للكتاب الجامعي يحتوي على معلومات مبسطة إضافة إلى ترتيب أزمنة الأفعال ترتيبا تصاعديا من السهولة والبساطة وشيوع الأستخدام إلى الصعوبة والتعقيد بما يتناسب مع المستويات المبتدئة وصولا إلى المتقدمة في تعلم اللغة.6

ويتميز الكتاب بأنه يتضمن قسما خاصا لأكثر الأخطاء شيوعا لدى الطالب العربي عند تعلمه اللغة الاسبانية.

وبين معن عقدة مدرس مقرر الاستيعاب والتعبير الكتابي والمشرف على تأليف الكتاب أن من الأسباب التي دفعت إلى تأليف الكتاب صعوبة الحصول على المناهج الدراسية والكتب الجديدة في ظل الظروف الراهنة وتحفيز الطلاب على البحث والعمل الدؤوب بطريقة فعالة لكسب الوقت والمهارات الجديدة إضافة إلى عدم وجود كتب تخصصية تعالج مشاكل الطالب العربي التي يواجهها أثناء تعلمه اللغة الاسبانية.

بدورها أوضحت الطالبة “مرح قرعيش” المشاركة في تأليف الكتاب أنها قامت مع زملائها “حنان مسعود” و”آية عكرمة” و”جهاد مرعي” و”زكريا حمدان” و”معاوية حلاوة” من طلاب السنة الثانية بانجاز الكتاب عبر عمل جماعي منظم ومتواصل لافتة إلى إمكانية أن يستخدم الكتاب كمرجع لطلاب قسم اللغة الاسبانية خلال السنوات الأربع كونه شاملا لعدد كبير من الأفعال وتصاريفها وطرق إستخدامها.

من جانبها أكدت رئيسة قسم اللغة الاسبانية وأدابها الدكتورة علا التونسي أن القسم يقوم سنويا بنشاط ثقافي يهدف بالدرجة الأولى إلى تحفيز الطلاب على تحسين لغتهم مبينة أن النشاط خطوة أولى نحو وضع عدد آخر من الكتب ليس فقط في مجال القواعد بل في مجالات أخرى كالترجم  حيث حمل نشاط هذا العام عنوان معا نفكر .. معا نؤلف الخطوة الأولى.. كتابنا الأول.

وأضافت.. إن الكتاب عمل تفاعلي قام به الطلاب مع المدرس بهدف الخروج من عملية التلقين في التدريس ويتميز أنه موجه للطلاب العرب لأنه يعالج المشاكل التي تواجههم أثناء تعلم اللغة الاسبانية إذ يقوم بتصحيح الأخطاء الشائعة لديهم وتسليط الضوء على نقاط ضعفهم بشكل متخصص.

وألقى “معاوية حلاوة” خلال الحفل قصيدة لأبرز شعراء العصر الأندلسي “ابن زيدون” بعنوان “إني ذكرتك بالزهراء” باللغة الأسبانية ورافقه بالعزف على آلة الغيتار “زكريا حمدان” وعلى آلة القانون “ماهر خضر”.

وفى تصريح للصحفيين قال رئيس جامعة دمشق الدكتور “محمد حسان الكردى” أن هذا النشاط من النشاطات المتميزة التى يقوم بها طلاب قسم اللغة الأسبانية وقد وافقت الجامعة مباشرة على طبع الكتاب ليتوفر بين أيدى الطلاب.
وبين عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية “خالد الحلبوني” أن تأليف الكتاب نشاط إبداعي نعتز ونفتخر به وخاصة في ظل الظروف التي تمر بها سورية وهو رسالة للرد على أعداء سورية الذين يحاولون تدمير الفكر العربي والحضارة والدولة السورية.

يذكر أن أكثر من 500 مليون شخص حول العالم يتكلمون اللغة الاسبانية وهى ثاني لغة من حيث عدد المتكلمين بها وثاني لغة تواصل عالمي إضافة إلى كونها اللغة الرسمية لعشرين بلدا في العالم وثالث أكثر لغة مستخدمة على الأنترنت وثاني أكثر لغة إستخداما على صفحات التواصل الاجتماعي مثل “فيسبوك وتويتر”.

انظر ايضاً

في يومه العالمي… أدباء لـ سانا: صون الكتاب والحفاظ على دوره في حماية الانتماء والهوية

دمشق-سانا بمناسبة يوم الكتاب العالمي، مجموعة من الأدباء سلطت الضوء على ضرورة الاهتمام بالكتاب وعدم …

اترك تعليقاً