الشريط الإخباري

مسؤول إيراني: بدء صياغة نص البرنامج الشامل للإجراء المشترك حول الملف النووي مع خبراء مجموعة خمسة زائد واحد

طهران- سانا

أعلن حميد بعيدي نجاد المدير العام في وزارة الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية رئيس فريق الخبراء الإيرانيين في المفاوضات مع مجموعة خمسة زائد واحد أنه بدأت أمس مع خبراء المجموعة صياغة نص البرنامج الشامل للإجراء المشترك حول الملف النووي الإيراني كما تم تحديد كيفية استمرار العمل.

وأشار بعيدي نجاد وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية /إرنا/ اليوم إلى نتائج الجولتين اللتين خاضهما الفريق الإيراني مع مفوضة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيرني يوم أمس في العاصمة النمساوية فيينا وقال “بدأنا منذ صباح أمس بالمراجعة وبعد الظهر عقد اجتماع ضم مساعدي وزير  الخارجية الإيراني عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي ومساعدة مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي هيلغا اشميت كما عقد اجتماع آخر بحضور الخبراء حيث بدأت صياغة النص فعليا”.

وحول إدراج موضوع الحظر الغربي المفروض على إيران على جدول الأعمال الرئيسي لهذه الجولة من المفاوضات أكد بعيدي نجاد أن هذا الموضوع بالتأكيد مدرج لتوضيح تفاصيل كيفية إلغاء العقوبات وصياغة الموضوع لأنه أولوية أساسية بالنسبة لإيران.

وكان الفريق الإيراني المفاوض اختتم يوم أمس جولتين من المفاوضات مع خبراء مجموعة الخمسة زائد واحد بهدف صياغة نص البرنامج الشامل للإجراء المشترك حول الملف النووي.

وتتواصل اليوم المفاوضات بين مساعدي وزيري الخارجية الإيراني والأمريكي وسيجري مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي مباحثات مع نظيرته الأمريكية ويندي شيرمان حيث تشدد إيران على أن موضوع رفع الحظر سيكون أولوية في المحادثات.

وكانت إيران توصلت مع مجموعة خمسة زائد واحد فى الثاني من نيسان الجارى بعد مفاوضات صعبة جرت في مدينة لوزان السويسرية إلى اتفاق اطاري يتضمن معايير رئيسية تشكل مرحلة أساسية على طريق التوصل لاتفاق نهائى بشأن الملف النووى الإيرانى بحلول 30 حزيران المقبل.

انظر ايضاً

الملف النووي.. شماعة الغرب لاستهداف إيران

دمشق-سانا مساعي الدول الغربية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة لعرقلة التقدم الذي حققته إيران

اترك تعليقاً