بوليانسكي: روسيا ملتزمة بمبدأ أنه لا يوجد رابحين في حرب نووية

موسكو-سانا

أكد نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي أن مزاعم استخدام أسلحة نووية روسية في أوكرانيا ليس لها اي أساس وهي تهدف لإثارة الهستيريا المعادية لروسيا.

ونقل موقع روسيا اليوم عن بوليانسكي قوله أمام اجتماع للجنة نزع السلاح التابعة للأمم المتحدة إن “مثل هذه المزاعم مصممة للجمهور الذي ليس على دراية بأساسيات سياسة الأمن والدفاع الروسية التي هي دفاعية بحتة بطبيعتها” مشدداً على أن بلاده “لن تستخدم الإمكانات النووية ولن تستعين بها إلا في حال ردها على استخدام أسلحة نووية وأسلحة الدمار الشامل أو في حالة العدوان ضدها وتهديد وجودها باستخدام الأسلحة التقليدية على عكس الافتراءات التي يتم الإعراب عنها والتصريح بها”.

وأوضح أن “روسيا تلتزم بشدة بمبدأ أنه لا يمكن أن يكون هناك رابحون في حرب نووية.. وبالتالي لا ينبغي إطلاق العنان لهكذا حرب.. كما لا يمكن تطبيق هذه المعايير على السيناريو في أوكرانيا”.

ومن جانب آخر لفت بوليانسكي إلى أن مستقبل الامتناع الروسي الاختياري عن نشر الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى سيعتمد على حجم ومدى حشد قوات الدول الأخرى عند الحدود الغربية لروسيا وعلى مدى إمداد أوكرانيا بالأسلحة من قبل دول الناتو.

ودعا بوليانسكي إلى إزالة وإعادة الأسلحة النووية الأمريكية من الدول غير النووية وتفكيك البنية التحتية لنشرها في أوروبا مبيناً أن الولايات المتحدة تنتهك الالتزامات المنصوص عليها في معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية عبر الاحتفاظ بأسلحة نووية غير استراتيجية في أراضي دول أوروبية معينة غير نووية والاستمرار بما يسمى بـ (المهمات النووية المشتركة) للناتو وهو ما يتوجب وقفها وإعادة الأسلحة النووية إلى الأراضي الوطنية لمالكها.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بوليانسكي: قرار الجمعية العامة حول محطة زابوروجيه الكهروذرية مسيس

نيويورك-سانا اعتبر نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي