لإعادة الحياة إليها.. مزارعو ريف حمص الغربي يبدؤون بتنظيف أراضيهم التي تضررت جراء الحرائق

حمص-سانا

بدأ فلاحو قرى منطقة وادي النضارة بريف حمص الغربي عمليات تنظيف الأراضي وتهذيب الأشجار التي تضررت جراء الحرائق خلال الأيام الماضية لإعادة الحياة إليها.

سانا جالت في بعض تلك القرى والتقت عدداً من المزارعين ففي مزارع بلدة حب نمرة التي تعرضت لحريق واسع طال أشجار الزيتون والرمان بين المزارع الياس ابراهيم أنه ومنذ صباح اليوم توجه إلى بستانه وبدأ عملية تنظيفه من مخلفات الحريق الذي تعرض له استعداداً لإعادة زراعته خلال الموسم القادم وإعادة الحياة إليه مشيراً إلى أنه كمواطن سوري يحمل بقلبه حب أرضه وأشجاره لذلك رسالتنا اليوم هي أن نعيد زراعة أراضينا من جديد.

بدوره طوني خوري قال إن بستانه كان يضم نحو 70 شجرة زيتون وهو الآن يقوم بعملية قص الأغصان التالفة لبعض الأشجار التي من الممكن أن تنمو من جديد لتعود وتعطي موسماً خلال الأعوام القادمة وأنه سيقوم بزراعة أشجار جديدة بدلاً من التي تلفت بفعل الحريق.

أبو فادي بين أنه ورغم الخسارة الكبيرة لموسم العام الحالي إلا أننا سنعيد الخضرة لأراضينا  وسنزرعها بالرمان والزيتون والتين.

وأعرب المزارعون عن شكرهم لكل كوادر الاطفاء الذين بذلوا الكثير من الجهد لحماية منازل البلدة والبساتين رغم كل الظروف التي رافقت عمليات إخماد الحرائق.

بدوره بين الياس بيطار رئيس دائرة أحراج تلكلخ أنه تم تشكيل لجان في محافظة حمص وباشرت عملها بتقييم الأضرار جراء الحرائق وستنهي عملها خلال أيام.

وأشار بيطار إلى أن التقديرات الأولية للمساحة المحروقة نحو 2500 دونم حراجي وزراعي بينها احتراق نحو 11 ألف شجرة زيتون لافتاً إلى أنه تم نشر نقاط مراقبة على كل محاور المناطق التي تعرضت للحريق لمراقبتها وإخماد أي حريق فور تجدده.

نزار شبشول رئيس بلدية حب نمرة أكد أن مزارعي البلدة باشروا على الفور بعملية تنظيف أراضيهم مشيراً إلى أن المساحة التي تعرضت للحريق تقدر بنحو 400 دونم 90 بالمئة منها أشجار زيتون والباقي رمان وكرمة.

انظر ايضاً

وفاة شاب غرقاً ببركة للري في قرية المتعارض بريف حمص الغربي

حمص-سانا توفي اليوم شاب بعمر 15 عاماً جراء سقوطه ببركة مياه معدة للري بقرية المتعارض …