الشريط الإخباري

الموسيقي الراحل قاسم خليفة عنوان الدورة الأولى لملتقى ريف دمشق الموسيقي

ريف دمشق-سانا

الموسيقي والمعلم الراحل قاسم خليفة الذي غيبه الموت في آب الفائت تربى على يديه عشرات المواهب رفدت الحركة الموسيقية على مستوى ريف دمشق وسورية وذاع صيتها داخل البلاد وخارجها.

وضمن فعاليات احتفالية يوم وزارة الثقافة السورية وتكريماً لهذا الفنان افتتح اليوم ملتقى ريف دمشق الموسيقي الأول تحت عنوان ملتقى قاسم خليفة وذلك في صالة الوقف بمدينة جرمانا.

وخلال افتتاح الملتقى الذي تنظمه مديرية ثقافة ريف دمشق أوضح غالب الزغبي مدير الثقافة أهمية الموسيقى في تكوين البنية الاجتماعية والفكرية للمجتمع عموماً منوهاً بالأثر البالغ الذي تركه الراحل خليفة من خلال تنشئة أجيال على حب الموسيقى والشغف بها.

ثم عرض فيلم وثائقي تحدث عن الراحل خليفة الذي أسس فرقة الأطفال الفنية في يبرود سنة 1985 وأقام معها العديد من الحفلات في سورية وأقطار عربية وتخرج منها موسيقيون وعازفون كبار.

وقدم الأطفال كمي غرز الدين وزين عمار وتاج قسام وعلاء ناصر وتيم الحلبي تصحبهم فرقة المايسترو كمال سكيكر أغاني غلب عليها الجانب الوطني.

كما قدمت فرقة جرمانا الأهلية للتراث عروضاً فنية متنوعة من الفلكلور الشعبي حيث أوضح أيمن داوود مدير الفرقة أن الفرقة تهتم بالتراث الشعبي الأصيل الذي يرفد البنية الاجتماعية الوطنية ويتمسك بالبيئة العربية الأصيلة.

منهال الغضبان رئيس المركز الثقافي في جرمانا أشار إلى أن اختيار جرمانا لتستضيف افتتاح هذا الملتقى الذي يحتفي بفنان كبير وتشمل فعالياته ريف دمشق لمساهمتها بدعم الحراك الثقافي والفني المحلي على مدى سنوات الحرب.

ويشهد الملتقى فعاليات متنوعة لغاية الخميس المقبل تشمل ندوات نقدية وحفلات فنية بالمراكز الثقافية في يبرود وقطنا وجرمانا.

محمد خالد الخضر