الشريط الأخباري

ظريف: أمريكا تسعى إلى زيادة التصعيد في المنطقة

هلسنكي-سانا

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن الولايات المتحدة الأمريكية تعمل على زيادة التصعيد في المنطقة في حين أن إيران تعمل على خفضه.

وذكرت وكالة فارس أن ظريف قال خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الفنلندي بكا هاويستو في هلسنكي اليوم في معرض رده على سؤال حول ناقلة النفط الإيرانية ادريان دريا إن “احتجاز الناقلة كان خطوة غير قانونية وإنه لم تفرض أي هيئة دولية حظرا على مبيعات النفط الإيرانية وإن أوروبا لا يمكنها أن تفرض حظرها على عضو خارج الاتحاد الأوروبي فنحن نسعى إلى خفض التوتر ولكن أمريكا تحاول تصعيده”.

وأضاف ظريف: “بسبب الحظر لا يمكننا أن نكون واضحين بشأن نوايانا في بيع النفط لأن الولايات المتحدة تحاول بشكل غير قانوني إيذاء دول أخرى”.

وردا على سؤال حول ما إذا كان بإمكان فنلندا أن تلعب دور الوساطة في إزالة التوتر بين إيران والولايات المتحدة أشار ظريف إلى أن إيران أجرت مفاوضات مسهبة مع الولايات المتحدة ولم تترك طاولة المفاوضات وقال: “يجب أن يكون هناك سياق وأرضية للوساطة الناجحة وإيران لا ترغب في المواجهة ويجب أن تكون مسألة الوساطة هي كيف يمكن للأمريكيين العودة إلى التزاماتهم والالتزام بتعهداتهم في إطار قرار مجلس الأمن الذي لم يحظ بتأييدهم فقط بل كانوا يدافعون عنه أيضا”.

 

انظر ايضاً

ظريف: الحل الوحيد للجميع هو إنهاء الحرب في اليمن

طهران-سانا جدد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف دعوة بلاده الى انهاء العدوان السعودي على …