الشريط الإخباري

مهرجان حمص الشعري يتغنى ببطولات الجيش في عيده

حمص-سانا

تقديرا لتضحيات الجيش العربي السوري وتضحياته أقام المركز الثقافي بحمص مهرجانا شعريا بمشاركة مجموعة من الشعراء من مختلف المحافظات بحضور أدبي وثقافي لافت.

استهلت المهرجان الشاعرة رحاب رمضان بقصيدة /آية النور/ ووجهتها إلى زوجها الشهيد ورفاقه الذين خطوا بدمائهم الزكية كتاب النصر المحتم.

وألقى الشاعر الطبيب محمد سعيد العتيق قصيدته /سفر الخلود / ورأى أن بواسل جيشنا أضحوا نجوما تضيء الكون بسنا الجلال والفخار حيث يقول.. ” يا أيها الوطن الموشوم في كبدي ..هاك الاضالع في كفيك محتطبا كأنما ألف نجم في سماء دمي ..أومت لألف ضياء فوقها صلبا”.

الشاعر غسان أحمد ابو حميدي طلب ممن يزور سورية بأن ينحني لأرضها منبت الأبطال ممن تحدوا الموت وما ضعفوا فيقول في قصيدته /حراس الهوية/.. “إذا جئت الحمى انخ المطية ..وقبل تربها وخذ التحية”.

الشاعرة ازدهار نمر رسلان عبرت عن افتخارها بدمشق سيدة المجد والشموخ فتقول في قصيدتها /قبلة المجد الشآم/.. “يا شام يا درة المكنون من عبق.. أنت الضياء وأنت النور والنار .. أنت الصبابة يا كأسا معتقة .. جهنم أنت للغازين إن غاروا”.

الشاعر مصطفى صمودي رئيس فرع اتحاد الكتاب العرب بحماة حمل مشاعره الوطنية ليرتل آيات عشقه للشام والجيش العربي السوري فقال بقصيدته /يا قامة الضوء/ مخاطبا دمشق.. “إذا شدوت شدوت الشام أغنية..وإن صمدت سرت في مسمعي صدى.. مفاتن الله كم رتلتها صورا ..كعابد ذاب في محراب من عبدا”.

وكذلك الشاعرة هند سطايحي تشمخ كلمات قصيدتها /شام المجد/ فخرا بسورية ولادة الابطال وفيها تقول.. “فيها تباهى الكبرياء بعزة.. شماء ترقى كي تطال الانجما هي درة الدنيا وسر جمالها..والسلسبيل العذب من بعد الظما”.

الدكتور أنس بديوي في قصيدته /كبرياء المدى/ أكبر من قيمة الشهادة ومن بطولات جيشنا الباسل فقال.. “فتشت في الأرقام عن شهدائنا .. فإذا طيور السعد فيها حوم .. زمر بمحراب الخلود فأهلها .. صلوا بساحات الفدا وسلموا”.

ويرى الشاعر حبيب ناصر أن مشوار النصر متواصل مع ابطال الوطن ضد الغزاة وهو شهادة عز سيسجلها التاريخ للأجيال القادمة فيقول في قصيدته /جند الفدا/.. “عطش الساح فاسقه من دمانا ..يخصب الثأر والظبا والرمال والبطولات والملاحم والتاريخ..والشعر هادرا والخيال”.

الشاعرة ميمونة العلي شاركت بقصيدتها /جليلة/ وهي رسالة إلى كل من طالت الجراح جسده وقلبه من الحب والرحب وفيها تقول.. “عشقت جرحي لأن الجرح ينسيني ..رعش الطيوف على ملقى شراييني”.

حنان سويد

انظر ايضاً

الجيش العربي السوري محور قصائد مهرجان حمص الشعري

حمص-سانا حفل اليوم الثاني من المهرجان الشعري الذي أقامه المركز الثقافي بمدينة حمص احتفاء بعيد …