الشريط الإخباري

عمل موسيقي مؤلف من أربع مقطوعات جديد “رباعي العود” 

دمشق-سانا

“رباعي العود السوري” تجربة انطلقت في المعهد العالي للموسيقا مزجت بين خبرة الموسيقي القدير محمد عثمان أستاذ صف العود والبزق بالمعهد وطلاب موهوبين ليقدموا اليوم أمسية موسيقية فريدة عزفوا خلالها عملا جديدا خاصا بالفرقة.

العمل الذي كتبه عثمان لرباعي العود الذي يضم كلا من الموسيقيين أنس العودة ونوار زهرة وفضول سعد وسليمان المصطفى عبارة عن متتالية من أربع مقطوعات موسيقية بعنوان “سويت رقم 1” موزع على عدة حركات أولى وثانية “بطيئة” وثالثة “عروس” ورابعة “روندو”.

وعزفت الفرقة خلال الأمسية التي احتضنتها خشبة مسرح الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون العديد من القوالب الموسيقية العربية سماعي نهوند ولونغا نكريز والغربية “فالس” للموسيقي البولوني شوبان الذي كتب للبيانو ليتم توزيعه لرباعي العود من قبل الموسيقي عثمان إضافة إلى العديد من المقطوعات الموسيقية الأذربيجانية.

ويتكون رباعي العود من ثلاثة أعواد ضمن التدوين الطبيعي والعود الرابع هو عود “باص” يصل لطبقات منخفضة أكثر من باقي الأعواد بحيث يسمح بالحصول على مساحة صوتية أكبر بغرض الحصول على لون موسيقي جديد يستحوذ على كامل المساحة الصوتية والتقنية والجمالية لآلة العود معتمدين في ذلك على أن يكون لكل عازف من عازفي الرباعي الخط اللحني الخاص به والمكتوب بعناية والمنسجم مع بقية الخطوط اللحنية وتقديم العود بطريقة علمية أكاديمية مع الحفاظ على أصالته الشرقية.

يشار إلى أن رباعي العود الذي تأسس عام 2014 شارك بالعديد من الحفلات التي نظمها المعهد العالي للموسيقا كما شارك بأمسيات موسيقية محلية مع الفرقة الوطنية السورية للموسيقا العربية وفي المركز الوطني للفنون البصرية ومهرجانات عربية ودولية.

رشا محفوض