ازدياد هجرة الأتراك خارج بلدهم في ظل حكم حزب العدالة والتنمية

أنقرة-سانا

كشفت بيانات تركية عن تزايد حالات الهجرة للأتراك خارج بلادهم في ظل حكم حزب العدالة والتنمية وخصوصاً بين الشباب.

وأقر مركز الإحصاء الحكومي التركي أن 136740 حالة هجرة رسمية من تركيا إلى الخارج سجلت خلال العام الماضي بزيادة قدرها 7ر27 بالمئة عن عام 2017.

وأشارت إدارة الهجرة التابعة للمركز إلى أن 9ر15 بالمئة من الأتراك الذين غادروا تركيا تتراوح أعمارهم بين 25 و29 سنة بينما 2ر13 بالمئة منهم تتراوح أعمارهم ما بين 20 و24 سنة.

وكانت دراسة أعدتها مجموعة من أساتذة كلية العلوم الاجتماعية في جامعة اسطنبول أكدت مغادرة 21 بالمئة من خريجي الجامعات في تركيا للدراسة في الخارج وأن معظم هؤلاء لا يعودون إلى تركيا بعد حصولهم على الشهادات العليا كالماجستير والدكتوراه كما بينت الدراسة أن 67 بالمئة من خريجي الجامعات قالوا أنهم يرجحون الهجرة من تركيا لو سمحت ظروفهم المالية لذلك وأن سبب الهجرة هو الواقع السياسي الذي قضى على الديمقراطية وحرية التفكير والتعبير في الجامعات وتدني مستوى التعليم في الجامعات التركية.

يشار إلى أن سلطات النظام التركي سجنت أكثر من 77 ألف شخص واتخذت قرارات فصل أو إيقاف عن العمل بحق نحو 150 ألفاً من العاملين في الحكومة والجيش وسلك القضاء والتعليم ومؤسسات أخرى بذريعة الوقوف وراء محاولة الانقلاب في تموز 2016.

من جهتها أعلنت مصادر غرفة تجارة اسطنبول أن أكثر من 21 ألفاً من رجال الأعمال أعلنوا إفلاسهم وأغلقوا شركاتهم خلال العامين الماضيين وقدرت الغرفة عدد الذين غادروا تركيا بأموالهم بنحو 6 آلاف خلال العام الماضي بسبب الأزمة المالية والاقتصادية التي تعاني منها البلاد.

وتشهد تركيا حالياً أزمة اقتصادية حادة نتيجة سياسات أردوغان الطائشة حيث أدت إلى تدهور كبير في قيمة الليرة التركية وتزايد البطالة وارتفاع معدل التضخم إلى نحو 20 بالمئة فيما ارتفع الدين الخارجي على المدى القصير في شهر أيار الماضي بنحو 3ر3 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق إلى 4ر120 مليار دولار كما سجلت الميزانية التركية الشهر الماضي عجزاً يقدر بـ 11ر2 مليار دولار.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

أردوغان يرشح يلديريم وحيدا لرئاسة الحكومة وحزب العدالة والتنمية

أنقرة – سانا أعلن حزب العدالة والتنمية ترشيح وزير المواصلات بينالي يلديريم لرئاسته ورئاسة الحكومة …