الشريط الأخباري

تأهيل خط قطار معرض دمشق الدولي في مراحله النهائية-فيديو

دمشق-سانا

على طول الخط الواصل بين محطة القدم ومدينة المعارض تنتشر الورشات الفنية التابعة للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية لاستكمال أعمال التأهيل والصيانة للسكك الحديدية وذلك لتأمين النقل الآمن والمريح لزوار الدورة الـ61 لمعرض دمشق الدولي المقرر انطلاقها في الـ28 من آب القادم ولغاية الـ6 من أيلول.

كاميرا سانا رصدت الأعمال المنجزة والمراحل المتبقية لورشات الصيانة التي تعمل بوتيرة متسارعة لإنهاء العمل في الوقت المناسب وفق مدير المنشآت الثابتة في مؤسسة السكك الحديدية المهندس عبد العزيز خليل الذي أوضح في تصريح لـ سانا أنه بعد فحص الخط والكشف على الأعطال تم تقسيم العمل إلى ثلاث مراحل ابتداء من الصيانة الدورية العادية والتي تم إنجازها والانتهاء منها ومرحلة استبدال العوارض والسلالم على امتداد نحو 2 كيلومتر إضافة إلى الكشف عن البنية المتضررة من السكة نتيجة الأعمال التخريبية للتنظيمات الإرهابية بينما تتضمن المرحلة الأخيرة فرش البحص وإعادة الخط إلى تصميمه الأساسي.

وأشار خليل إلى أن خط السكة الحديدية يمر بمناطق “القدم.. سبينة.. العسالي وصولا إلى محطة مدينة المعارض” بطول 18 كيلومترا مؤكداً أنه سيكون جاهزا وموضوعا في الخدمة قبل موعد انطلاق فعاليات المعرض بأيام وفق السرعات النظامية المقررة للقطارات مع الأخذ بعين الاعتبار مروره بالمناطق الآهلة داعيا الأهالي إلى الابتعاد عن الخط أثناء مرور القطار حرصا على سلامتهم.

العامل عبود محمد العلي أوضح أنه يعمل على تنظيف السكة الحديدية من الأتربة والأوساخ لتسهيل مرور القطارات مبينا أن ساعات عمله خلال هذه الفترة تتجاوز ثماني ساعات بهدف إنجاز العمل بأسرع وقت ممكن.

وأكد مساعد المهندس أحمد المحسن أن العمل وصل إلى مراحله النهائية وبدأت وتيرة الإنجاز بالتصاعد للانتهاء قبل الموعد المحدد.

وتتحرك إحدى العربات التي تشبه المقطورة على طول الخط الحديدي لتصحيحه من العيوب الموجودة “كالازاحات والانكسارات والأماكن المخربة” وتقوم بتسويتها بحسب السائق بسام الحسن مبينا أن مهمته تشغيل هذه الآلة في الأماكن التي تتطلب صيانة وتصحيحا على كل محاور الخط الحديدي المؤدية إلى مدينة المعارض.

وبدأت الورشات أعمال الفحص والصيانة للسكك الحديدية منذ الشهر الماضي وفق خطة تجهيزية تشمل 8 قطارات في محطة القدم 6 منها للعمل اليومي و2 احتياطيان مع تجهيز 55 عربة لتكون موضوعة في الخدمة قبل عشرة أيام من افتتاح فعاليات المعرض لهذا العام.

وكان مدير المؤسسة الدكتور نجيب الفارس ذكر في تصريح سابق لـ سانا أنه تم تخصيص 34 رحلة يوميا خلال فترة المعرض 17 رحلة ذهابا و17 رحلة إيابا من الساعة الثانية ظهرا حتى الثانية ليلا بمعدل رحلة كل 40 دقيقة.

مها الاطرش وبشرى برهوم

 

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency