الشريط الإخباري

توقيع كتاب (أتوق إليكم) لسلمان الحلبي في ثقافي جرمانا

ريف دمشق-سانا

استضاف المركز الثقافي العربي في مدينة جرمانا حفل توقيع كتاب بعنوان (أتوق إليكم… خواطر في مواجهة السياج) لمؤلفه سلمان حسن الحلبي بحضور مجموعة من الشخصيات الأدبية.

وتضمن الحفل الذي أقيم بالتعاون مع فرع ريف دمشق لاتحاد الكتاب العرب مداخلات حول ما تضمنه الكتاب من مواضيع اجتماعية من ذاكرة الكاتب تتعلق بالحياة والإنسان الذي يعيش في بيئته وفق ذكريات ما زال أثرها حاضراً.

وقال الناقد الدكتور غسان غنيم أمين سر فرع ريف دمشق لاتحاد الكتاب العرب “إن الإنسان يأخذه الحنين للماضي حين يكون الحاضر مقفراً فتبقى الذاكرة متعلقة بالصور الجميلة التي تحتضنها جغرافية الواقع الماضي في أمل يحذوه الوجدان لأن يعود لما كان من محبة وسلام وعطاء غذته الطبيعة الخيرة”.

بدوره قال الطبيب الشاعر نزار بريك هنيدي “إن توثيق الذكريات الاجتماعية هو جزء من توثيق التاريخ نظراً لأن الوطن حياة ملموسة ترتبط بالجغرافيا والناس ومن الضرورة إعادة تعزيز علاقة الإنسان ببيئته”.

وقدم المؤلف لمحة عن كتابه رأى فيها أن هذه الذكريات تزيد من تمسك الإنسان بالأرض ولا سيما أن الذكريات فيها حزن وفرح وكفاح من أجل لقمة العيش ثم ألقى بعضاً من نصوصه الإنسانية والاجتماعية التي تتناول تداعيات تجربته الحياتية.

وتحدث الناقد أنس مكارم عما سماه روح الأصالة التي تعبق بكتابات الحلبي والدعوة للتمسك بالتراث ومكوناته مع المناداة بالمحبة ونشر التسامح والفكر النير.

وفي كلمة أصدقاء الكاتب تطرقت سهير الحلبي إلى البنية الفكرية والأخلاقية لدى الكاتب تماثلت مع نصوصه ودعواته المتواصلة لتحقيق العدالة الاجتماعية.

يشار إلى أن الكتاب صادر عن دار فلستينا الشجرة للطباعة والنشر ويقع في 110 صفحات من القطع المتوسط.

محمد خالد الخضر

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

نصوص شعرية متنوعة في نشاط ثقافي بجرمانا

ريف دمشق-سانا قصائد شعرية جمعت بين الأصالة والحداثة قدمها الشاعران يحيى محي الدين وعباس حيرقه …