الشريط الإخباري

السرادي.. صناعة تقليدية ترتبط بالمواسم الزراعية في الحسكة

الحسكة-سانا

ارتبطت الصناعات اليدوية التقليدية في محافظة الحسكة بطبيعة المنطقة الزراعية وتم تسخيرها لخدمة هذا القطاع ورغم أن قسما منها اندثر في ظل منافسة الآلات إلا أن عددا منها لا يزال باقيا حتى الآن وأبرزها السرادي أو الغرابيل.

أبو ياسين السواس أحد أبناء المحافظة ممن امتهنوا هذه الصناعة يتخذ من محله المقابل لنهر الخابور وسط المدينة مكانا شبه وحيد لإعداد الغرابيل يحيط به عدد من الشباب الذين يعملون لديه ويعلمهم هذه الصنعة.

ويشرح أبو ياسين لمراسل سانا ماهية هذه الصناعة وواقعها الحالي وأسباب تمسكه بها بعد أن أمضى أكثر من 35 عاما فيها: ارتبطت صناعة الغربال بالعمل الزراعي لاسيما الحبوب وحاجة الأهالي إلى غربلة ما يجنونه من قمح وشعير من الشوائب مبينا أن تجار المحافظة كانوا سابقا يقومون بتوريد الغرابيل من محافظة حلب إلا أن نقلها من مسافة بعيدة كان يعرضها للكسر ومن هنا كانت حاجة المحافظة لوجود مصنعين محليين للغربال.

ويشير أبو ياسين إلى أنه متمسك بهذه الصنعة رغبة منه في الحفاظ عليها من الاندثار في ظل نقص أعداد العاملين بها مبينا أن هناك صعوبات تعترضها في الظروف الحالية والمتمثلة بصعوبة وتأخر وصول المواد الأولية الخاصة بالتصنيع لافتا إلى أنه رغم التطور الحاصل إلا أن الغربال المصنع يدويا يحظى بطلب متزايد من قبل الأهالي لجودته.

ويضيف السواس إن صناعة الغربال مرتبطة بالمواسم فهي عادة ما تنشط بداية عمليات البذار وخلال عمليات الحصاد حيث تستخدم المرأة الريفية الغربال بشكل كبير لذلك لا بد من وجوده في كل منزل ريفي ومن القياسات المختلفة سواء لتنقية القمح أو الشعير من الشوائب وتحضيره لعملية البذار أو تحضير القمح لتحويله إلى برغل.

ويقول عضو لجنة الحفاظ على التراث التابعة لمديرية الثقافة دحام السلطان إن الغربال أو المنخل أو الاسم المتعارف عليه بالمفهوم الشعبي “السرادي” من الصناعات الخشبية التي قدمها السوريون إلى الحضارة الانسانية وهي شكل من أشكال التراث المادي التي اشتهر بها مجتمعنا بأشكاله وأنماطه الاجتماعية.

ويقسم الغربال حسب السلطان إلى قسمين من حيث صناعته الأولى يدوية تقليدية والثانية آلية حديثة حيث يصنع إطاره الخشبي اليدوي من مادة خشب أشجار الصفصاف اللين المطاوع ويعصبه حزام خشبي أيضاً أو معدني رقيق لربط قعره بمحيطه ومع ذلك فهو يتميز عن الغربال المصنع آلياً من مادة البلاستيك الصناعي بمقاومته العملية ومرونته ووزنه والأهم من ذلك سهولة التعامل من قبل من يستخدمه.

جوان حزام