الشريط الإخباري

فعاليات ثقافية وفنية في اليوم الثاني لمهرجان السويداء الثقافي

السويداء-سانا

فعاليات ثقافية وفنية منوعة ضمها اليوم الثاني من مهرجان السويداء الثقافي من حفلات غنائية وموسيقية وعروض أفلام سينمائية وإطلاق مشروع لتدريب شباب متطوعين ومحاضرات تراثية.

وتابع جمهور المهرجان الذي تقيمه وزارة الثقافة على مسرح ثقافي السويداء حفلا فنيا أحياه الفنانان داود رضوان ولؤي عقباني اللذان قدما أغاني تراثية وعزفا على آلة الربابة.

وأعرب عدد من الحضور عن سعادتهم بالحفل وأهمية هذه الفعاليات والنشاطات الفنية والثقافية التي تجسد قيم الشعب السوري وحبه للحياة والفن.

كما عرض في المركز الثقافي فيلم “حنين الذاكرة” الذي أنتجته المؤسسة العامة للسينما لأربعة من المخرجين الشباب وهم يزن أنزور وعلي الماغوط وسيمون صفية وكوثر معراوي ومن تأليف سامر محمد اسماعيل وتمثيل لينا حوارنة وسعد مينة وانطوانيت نجيب وجهاد الزغبي وعلا باشا وحازم زيدان وغيرهم.

ويروي الفيلم حكاية شاب ولد في 1967 لأسرة من الجولان المحتل نزحت إلى حي الأمين في دمشق القديمة بعد الاحتلال الاسرائيلي للقنيطرة وكان هذا الحي شاهدا على الكثير من الأحداث عبر خمسين عاما وصولا إلى الوقت الراهن والحرب الإرهابية على سورية.

وأطلق اليوم ضمن المهرجان مشروع المنبر الثقافي ودورة تدريب مدربين وشباب متطوعين على مهارات الحياة والمبادرات التشجيعية بإشراف مدير ثقافة السويداء باسل الحناوي الذي أوضح أن المشروع يهدف لتأهيل وتدريب الشباب على مهارات الحياة الأساسية وإطلاق المبادرات التي يحتاجها الشباب في اتخاذ القرارات وإدراك الذات والتعبير وطرق التواصل مع الآخرين.

كما تضمنت فعاليات اليوم الثاني من المهرجان محاضرة “العادات والتقاليد في جبل العرب” للباحث محمد طربيه والإعلامي معين العماطوري التي تناولت قيم وعادات أبناء السويداء بين الماضي والحاضر والجوانب الانسانية التي كانت سائدة أنذاك وجسدت حالة التماسك والانتماء الوطني والاحساس بالمسؤلية مشيرين إلى ضرورة الحفاظ على العادات والتقاليد النبيلة.

وتتواصل فعاليات المهرجان يوم غد بإقامة ندوة حول التطور الحضاري والعمراني والاجتماعي في السويداء خلال العقود الأخيرة مع عرض مسرحي بعنوان الإستيلاء.

خزامى القنطار

انظر ايضاً

فرقة رباعي العود السوري تحيي حفلا فنيا في سادس أيام مهرجان السويداء الثقافي

السويداء-سانا أحيت فرقة رباعي العود السوري حفلا فنيا على مسرح المركز الثقافي في السويداء ضمن …