الشريط الأخباري

33 فريقاً في المسابقة البرمجية للمعهد العالي للعلوم التطبيقية والجامعة الافتراضية-فيديو

دمشق-سانا

على مدى خمس ساعات تنافس 33 فريقا في المسابقة البرمجية السادسة التي نظمها اليوم المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا والجامعة الافتراضية السورية بإشراف هيئة التميز والإبداع وتضمنت مجموعة مسائل تتطلب مهارات التحليل والتفكير المنطقي والخوارزميات البرمجية.

وتوزعت الفرق المشاركة في المسابقة بين 23 فريقا من المعهد العالي و9 فرق من الجامعة الافتراضية وفريق واحد من الجامعة السورية الخاصة.

سانا واكبت المسابقة ورصدت أجواء المنافسة في مقر المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا بدمشق حيث بين عميد المعهد الدكتور ماهر سليمان أن المسابقة تطور معارف الطلاب من ناحية المنطق والمحاكمة والتجريب وتزودهم بالمهارات الاجتماعية بما يجعلهم أكثر نشاطا وحماسا في دراستهم وفي الحياة اليومية.

رئيس هيئة التميز والإبداع المهندسة هلا الدقاق بينت أن الهيئة تسعى إلى توسيع نطاق المشاركة في هذه المسابقات وتشجيع الشباب على ذلك مشيرة إلى أنه سيتم تشكيل لجنة مركزية في الهيئة هدفها وضع الخطة الاستراتيجية للمسابقة البرمجية في سورية خلال الأعوام القادمة.

بدوره أوضح رئيس حكام المسابقة معلا محرز أن مسؤولية الحكام وضع نصوص المسائل وحلولها وتحكيم حلول الفرق المشاركة مشيرا إلى أن عدد مسائل المسابقة 13 مسألة تتضمن قصة صغيرة أو مشكلة حياتية بحاجة إلى حل أو مجموعة من الألعاب المعقدة.

وتتأهل الفرق الفائزة في المراكز الأولى إلى المسابقة الوطنية على مستوى الكليات في سورية ثم إلى المسابقة الإقليمية العربية وبعدها إلى العالمية وفق مدير المسابقة البرمجية في الجامعة الافتراضية السورية المهندس وسيم يوسف الذي رأى أن الإنجازات التي حققها فريق الجامعة على المستوى العربي والعالمي مؤخرا شجع الطلاب على المشاركة وأدى إلى زيادة الإقبال على المسابقة.

ومن فريق المدربين أشار المهندس غيث منصور من المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا إلى أن المسابقة تكسب المشاركين خبرة وسرعة بديهة في حل المسائل البرمجية وتمنحهم أساليب جديدة في هذا المجال مبينا أن تدريب الطلاب يتم وفق مستويين (مبتدئ) يضم قواعد البرمجة وكيفية كتابة برامج وخوارزميات بسيطة و(متوسط) يتضمن التدريب على كيفية حل المسائل من خلال مجموعة من الخوارزميات وعدم الاقتصار على خوارزمية واحدة.

وأعرب الطلاب إبراهيم ملحم ولوميير المهاجر ومحمد ضرير وتالا الحريري عن حماسهم وسعادتهم بأجواء المنافسة العلمية التي وفرتها المسابقة مبينين أن المسائل كانت مناسبة لجميع مستويات الطلاب وقدراتهم وتضمنت أساليب حديثة بعيدة عن الحفظ والتلقين.

وكان فريق راديو أكتيف من الجامعة الافتراضية السورية أحرز المرتبة الأولى على منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والمرتبة الـ 21 عالمياً في المسابقة البرمجية العالمية التي أقيمت في مدينة بورتو البرتغالية خلال نيسان الماضي.

كما فاز الفريق ذاته بالكأس العشرين للمسابقة البرمجية العربية للكليات الجامعية العربية لعام 2018 التي أقيمت في مدينة شرم الشيخ بمصر في تشرين الثاني الماضي وهو الفوز الأول لسورية على المستوى العربي منذ بداية مشاركتها الحديثة في هذه المسابقة التي انطلقت عام 2011.

وتلقب المسابقة البرمجية بـ (حرب العقول) وهي منافسة تحفز المشاركين فيها ليس على حل المسائل فقط وإنما على ابتكار طرق ذكية وفعالة في الحل.

هيلانه الهندي

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

33 فريقاً في المسابقة البرمجية للمعهد العالي للعلوم التطبيقية والجامعة الافتراضية