الشريط الإخباري

مسؤول إيراني: سياسات واشنطن تعرض المنطقة لمزيد من الأزمات

طهران-سانا

أكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أن سياسات الولايات المتحدة تعرض المنطقة لمزيد من الأزمات والتوتر.

وخلال مراسم الاحتفال باليوم الوطني لروسيا الاتحادية التي أقيمت اليوم بالسفارة الروسية في طهران قال صالحي في كلمة له إن

“المرحلة الحالية تتطلب التدبير وتجنب تأجيج النار في المنطقة بأسرها” منوها بالدور المهم لروسيا والصين في الساحة الدولية والمساهمة في حل الأزمات وإرساء الامن والسلام لشعوب المنطقة والعالم.

وشدد صالحي على ضرورة تعزيز العلاقات بين إيران وروسيا الاتحادية وترسيخها واصفا تلك العلاقات بالخاصة ولا سيما في المجال النووي.

مسؤول إيراني: توصلنا إلى صناعة 7 أجيال من أجهزة الطرد المركزي

من جهته أعلن المساعد الخاص لرئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أصغر زارعان أن بلاده توصلت حتى الآن إلى صناعة 7 أجيال من أجهزة الطرد المركزي من مجموع 10 أجيال تنشط في العالم.

وقال زارعان لدى افتتاح معرض الانجازات النووية والجوية والثقافية اليوم إن “منظمة الطاقة الذرية تحمل مهام سيادية عدة وأهمها توليد الطاقة النظيفة” لافتا إلى أن محطة بوشهر النووية تعمل في مجال توليد الطاقة النظيفة بواقع 1000 ميغاواط كما أنها تنشط في مجال إنتاج أدوية النظائر المشعة والتي يستخدمها مليون شخص في السنة فضلا عن النشاطات الأخرى.

ونوه زارعان بالجهود والتضحيات التي قدمتها إيران في سبيل الوصول إلى التقنية النووية الاستراتيجية مشيرا إلى أن الأنظمة الاستكبارية فشلت في محاولاتها للحيلولة دون نجاح تلك التقنية.

ولفت زارعان إلى أنه تم مسح 85 بالمئة من البلاد من حيث وجود المناجم بما فيها مناجم اليورانيوم حيث تستخرج إيران 50 طنا منه سنويا.

وكانت إيران أعلنت مؤخرا أنها ستخفض تنفيذ بعض التعهدات بناء على بنود الاتفاق النووي وستوقف بيع اليورانيوم المخصب والماء الثقيل وأمهلت الأطراف الخمسة المتبقية في الاتفاق النووي 60 يوما لتنفيذ تعهداتهم وذلك بعد أن نفذت طهران آليات الاتفاق وقدمت كل ما هو مطلوب منها بموجبه.

انظر ايضاً

صالحي: محطة بوشهر النووية ستعاود نشاطها خلال اليومين القادمين

طهران-سانا أعلن رئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية علي أكبر صالحي اليوم أن محطة بوشهر النووية …