زيادة المساحة المزروعة بالمحاصيل الطبية والعطرية لتصل إلى 90 ألف هكتار

دمشق-سانا

قال مدير الإنتاج النباتي في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس عبد المعين قضماني “إن المساحة المزروعة بالمحاصيل الطبية والعطرية هذا العام بلغت 90 ألف هكتار في حين كان من المخطط زراعة 75 ألف هكتار” موضحا أنه في محافظة الحسكة تم زراعة 21000 هكتار بما يعادل ثلاث اضعاف خطتها لهذا العام والمحددة بـ 7000 هكتار.
وأضاف قضماني لنشرة سانا الاقتصادية أن التوسع بزراعة هذه المحاصيل: الكمون،اليانسون،حبة البركة،الشمرا،الكزبرا يعود إلى فترة نموها القصيرة والتي تعتمد على مياه الأمطار ولا تحتاج إلى جهد كبير من الفلاح إضافة إلى استغلال الفلاحين للمساحات البور التي لم يتم زراعتها في الموسم الصيفي الماضي.

وأشار قضماني إلى العائد الاقتصادي الجيد لهذه المحاصيل والتي لها ميزات كثيرة عن مثيلاتها من المنتجات في دول الجوار وخاصة التي تحتوي مواد زيتية إذ يتم استجرار هذه المادة من قبل الشركات الطبية للقطاع الخاص كما يتم تصدير قسم من الإنتاج.

من جهته أمين سر اتحاد المصدريين السوريين مازن حمور كشف عن تشكيل لجنة بالتعاون مع وزارة الزراعة لتصدير المواد الطبية والأعشاب الدوائية وقال “يتم تصدير هذه المنتجات بشكل أساسي للدول الأوربية إضافة للهند التي تبدي حكومتها اهتمامها بموضوع الأعشاب إذ تم التواصل والتنسيق مع السفير الهندي لتنشيط الاستثمار بهذا القطاع”.

وأضاف أن الاتحاد يدرس حاليا إقامة معارض وطرح مشاريع استثمارية للحصول على قيمة مضافة لهذه المنتجات عن طريق تصنيعها حتى لا يتم تصديرها كمادة خام مشيرا إلى أنه خلال فترة قريبة سيتم الوصول إلى أرقام صحيحة وموثقة لكل منتج باعتماد برامج تقنية معينة.

محمد مصطفى