الشريط الإخباري

خبيرة تغذية توصي بتناول خضراوات وفواكه تحوي فيتامين C في الشتاء

حمص-سانا

مع اقتراب فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة المستمر يزداد انتشار أمراض الرشح والزكام ونزلات البرد والتهاب الحنجرة وينصح خبراء التغذية في هذه الفترات التي تشهد تغيرات مناخية وتقلبات في حالة الطقس بالإكثار من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين/سي/.

وتقول اختصاصية التغذية هزار العابد أن الأطعمة التي تحتوي فيتامين “سي” تساعد على تقوية مناعة الجسم والتخفيف من أعراض أمراض الشتاء وتغيرات الطقس لأن الفيتامين سي مضاد للأكسدة ويخلص الجسم من الجزيئات الحرة وهي مركبات تتكون في الجسم نتيجة الهضم والضغوط النفسية ولها تأثير سلبي كبير عليه.

ويتوفر الفيتامين “سي” وفقا للاختصاصية في الفواكه والخضار كالبرتقال والليمون والخس والأناناس والعنب والكيوي والفليفلة الخضراء والحمراء والبطاطا.

وتفضل العابد الحصول على فيتامين “سي” عن طريق الفواكه والخضار الطازجة في حال توفرها بدلا من الكبسولات المتوفرة في الصيدليات لأن تناوله من مصادره يساعد على تقوية مناعة الجسم والجهاز المناعي بشكل أكبر مقارنة بالكبسولات.

وتشير اختصاصية التغذية إلى أن الجرعة التي يحتاجها الشخص في اليوم ليست ثابتة وتختلف بين شخص وآخر مبينة أنه في حال لم تتوفر الخضراوات والفواكه يمكن للشخص الاستعاضة عنها بالكبسولات لكن بعد استشارة الطبيب لإعطائه الجرعة المناسبة.

ويساعد الفيتامين “سي” وفقا لخبيرة التغذية في تنشيط الجسم وتكوين الكولاجين الذي يحافظ على نضارة البشرة ويمنع التجاعيد ويؤخر مظاهر الشيخوخة على الجلد كما يساعد على الوقاية من بعض الأمراض السرطانية فيما يسبب نقصه أمراضا ونزيفا في اللثة.

وتبين العابد أن فيتامين “سي” من الفيتامينات التي تفقد بسهولة وسرعة ما يحتم ضرورة تناول الخضراوات والفواكه الغنية به محذرة من المبالغة في تناول الأقراص والكبسولات التي تحتوي عليه لأنه قد يهدد صحة الجسم ما يعني ضرورة تناوله بما يتناسب مع الوزن والعمر والحالة الصحية.

صبا خيربك