الشريط الإخباري

النمسا: الاتفاق النووي مع إيران أولوية لدى الاتحاد الأوروبي

فيينا-سانا

جددت وزيرة الخارجية النمساوية كارين كنايسل التأكيد على ضرورة الالتزام بالاتفاق النووي مع إيران مشيرة إلى أن الاتفاق النووي مع إيران أولوية لدى الاتحاد الأوروبي.

ودعت كنايسل في بيان نشر على موقع وزارة الخارجية في فيينا بعد اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل مع نظيرهم الأمريكي مايك بومبيو إلى” اتباع سياسة التهدئة وضبط النفس للابتعاد عن سيناريوهات التصعيد المحتملة الأخيرة” مؤكدة “ضرورة الحصول على وقائع وعدم التصرف بموجب الأخبار العاجلة”.

وشددت كنايسل على أن الإجراءات يجب أن تستند دائما إلى نتائج وتقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

كما عبرت كنايسل في تصريحات للتلفزة النمساوية عن خيبة أملها جراء موقف نظيرها الأمريكي بومبيو بعد اجتماع مع نظرائه من ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة بالإضافة إلى المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني بشكل فردي مشيرة إلى أنها كانت تتوقع من بومبيو الانخراط في المجموعة الأوروبية.

وفي السياق نفسه دعت موغيريني إلى اتباع سياسة ضبط النفس وذلك بعد محادثاتها مع بومبيو قائلة: “إن التطورات في إيران الآن على مفترق طرق وان الاتحاد الأوروبي معني في تجنب التصعيد العسكري والتعامل بمسؤولية باعتباره الأكثر أهمية”.

بدوره حذر وزير الخارجية الألماني هايكو ماس من أي صراع عسكري محتمل مع إيران معبرا عن قلقه بشأن التطورات الأخيرة والتوترات في المنطقة ورفضه لأي تصعيد عسكري.

انظر ايضاً

وزيرة خارجية النمسا تدعو الدول الأوروبية للنظر إلى روسيا كشريك

فيينا-سانا دعت وزيرة الخارجية النمساوية كارين كنايسل الدول الأوروبية إلى تغيير سياستها تجاه روسيا بالكامل …