الشريط الإخباري

قانون فرنسي مثير للجدل حول ترميم كاتدرائية نوتردام

باريس-سانا

تبنى النواب الفرنسيون مشروع قانون مثيراً للجدل يحدد بخمس سنوات فترة عمليات ترميم كاتدرائية نوتردام في باريس التي دمرها جزئياً حريق في نيسان الماضي.

وأكثر ما يثير الجدل في نص القانون يتعلق بإنشاء هيئة عامة لتصميم وإنجاز وتنسيق الأشغال خلال فترة قصيرة إضافة إلى السماح للحكومة بمخالفة بعض قواعد العمران وحماية البيئة وحماية التراث.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية أقر النص بعد مناقشات استمرت 13 ساعة على أن يعرض على مجلس الشيوخ لمناقشته في الـ 27 من أيار الجاري.

وحاول وزير الثقافة الفرنسي فرانك ريستر أمام مجموعة من النواب أدانت عدم جدوى قانون للاستثناء تبرير ذلك بالقول: “لم تؤد أي عملية ترميم لصرح تاريخي إلى تبني نص تشريعي من هذا النوع من قبل وهذا لأننا نواجه وضعاً غير مسبوق” مضيفاً إن “الورشة المقبلة ستكون استثنائية وطموحة وفريدة من نوعها”.

ودمر حريق أجزاء من الكاتدرائية في الـ 15 من نيسان المنصرم.

وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه يريد ترميم الكاتدرائية خلال خمس سنوات الأمر الذي اعتبرته المعارضة هدفاً غير واقعي.

وقالت النائبة اليمينية فريديريك دوما “إنكم تقترحون علينا إعطاءكم شيكاً على بياض” مشيرة إلى استطلاع للرأي أجراه معهد (أودوكسا) ونشرت الصحف نتائجه أمس يؤكد أن “72 بالمئة من الفرنسيين يعارضون قانون استثناء لنوتردام”.

من جهته رأى مارك لوفور العضو في حزب الجمهوريين أن “هذه أسوأ مادة في النص.. إنهم يقترحون علينا تجاوز كل القواعد للإسراع في العمل”.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency