خسروي: قرار إيران الجديد بشأن الاتفاق النووي سيطبق تدريجيا

طهران-سانا

أكد المتحدث باسم المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني كيوان خسروي أن قرار إيران الجديد بشأن الاتفاق النووي سينفذ تدريجياً ومن دون انقطاع.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني أعلن أول من أمس ان بلاده ستخفض تنفيذ بعض التعهدات الواردة في الاتفاق النووي وستوقف بيع اليورانيوم المخصب والماء الثقيل وتمهل الأطراف الخمسة المتبقية في الاتفاق 60 يوما لتنفيذ تعهداتهم.

ولفت خسروي في تصريح له إلى أن المفاوضات النووية شكلت مساراً في الدبلوماسية يحقق مصالح متوازنة لجميع الأطراف على أساس قاعدة رابح.. رابح غير أن الولايات المتحدة ومن خلال انسحابها من هذا الاتفاق وتحرك الأوروبيين في هامش السلوك الأمريكي غير القانوني جعلا الاستمرار في الاتفاق أمراً مضراً مشيرا إلى أن قرار طهران موجه للولايات المتحدة ومن ثم للدول الأوروبية المسؤولة المباشرة عن الأوضاع الراهنة.

وأوضح أن قرار إيران الجديد الذي اتخذ بالاستناد إلى البندين 26 و36 في الاتفاق النووي هو مواصلة للمسار الدبلوماسي لإعادة الأطراف المخطئة إلى سكة تعهداتها في الاتفاق النووي حيث ستتم متابعة هذا المسار تدريجياً ومن دون انقطاع.

وأضاف: “أي حدث ما عدا توفير الحقوق القانونية لإيران سترافقه مواصلة المسار المحدد خطوة خطوة وفق القرار الجديد للمجلس الأعلى للأمن القومي وإن الجمهورية الاسلامية الإيرانية ستمضي عند الضرورة أكثر من ذلك ايضاً وفق القرار المتخذ حتى مرحلة الانسحاب من الاتفاق”.

انظر ايضاً

مسؤول إيراني ينفي وقوع انفجار في مدينة كرمسار الصناعية

طهران-سانا نفى رئيس دائرة الصناعة والتعدين والتجارة في مدينة