السباح السوري صالح محمد يبدأ اليوم منافساته في دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية بتايلاند

بانكوك-سانا

يبدأ السباح السوري “صالح محمد” نجم الدورات السابقة “صاحب ذهبيتين في الدورة الأولى التي جرت في أندونيسيا عام 2008 وذهبية وفضية في دورة 2010 بمسقط” اليوم أولى سباقاته لمسافة 5 كم متسلحا بالعزيمة والإصرار في دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الرابعة المقامة في جزيرة فوكيت التايلاندية وتستمر حتى الرابع والعشرين من الشهر الجاري بمشاركة قرابة ستة آلاف رياضي ورياضية يمثلون 45 دولة آسيوية بينها سورية.

واستطاع صالح في شباط الماضي إحراز المركز الثاني في سباق بارانا لمسافة 88 كم في الأرجنتين ضمن سلسلة بطولة كأس العالم للسباحة الطويلة منهيا السباق بزمن قدره 22ر9 ساعات بفارق دقيقتين عن السباح الروسي الفائز بالمركز الأول.

واستعد صالح للدورة في معسكر مع مدربته يوليا السبع بمعدل تمرينين يوميا في مسبح تشرين بدمشق مسجلا أرقاما هي الأولى في تاريخ السباحة السورية ففي سباق 5 كم سجل 56 د وفي سباق 10كم سجل ساعة و55 د.

أما السباحة بيان جمعة التي تشارك للمرة الأولى في سباقات المسافات الطويلة فتخوض اليوم سباق الـ 5 كم أيضا وهي أحرزت مع المنتخب هذا العام برونزية سلسلة بطولة كأس العالم للسباحة القصيرة بدبي في سباق 4/50 م متنوع مختلط إلا أنها خرجت من تصفيات 100 متر حرة في الدورة الأسيوية بكوريا وتوقفت نتيجتها عند رقمها الشخصي 28ر58 ثانية كما خرجت بيان من التصفيات الأولية لسباق 400 متر حرة بعدما حلت في المركز الثالث والعشرين من بين 25 متسابقة.

ويخوض منتخب سورية لكرة القدم منافسات البطولة ضمن منافسات المجموعة الثانية التي تضم أيضا إيران وعمان بعد التعديل الذي أجرته المنظمة إثر اعتذار لبنان عن المشاركة.

ويشارك في البطولة 13 منتخبا تم تقسيمهم على 4 مجموعات وهي.. الأولى تايلاند وفيتنام والكويت وقطر والثانية إيران وعمان وسورية والثالثة الصين والبحرين وأوزبكستان والرابعة اليابان والإمارات وماليزيا ويتأهل أول وثاني كل مجموعة للدور ربع النهائي من المسابقة.

وهذه هي المشاركة الثانية لمنتخبنا بعد الدورة الأسيوية الشاطئية التي جرت في مدينة هيانغ 2012 وفيها تغلب في الدور الأول على العراق 4-2 وعلى عمان 7-6 وفي الدور الثاني خسر مع الصين 1-4 وخرج من البطولة.

كما يخوض اللاعب الشاب محمد خان شيخوني الحائز هذا العام على بطولة المتوسط وغرب أسيا في المصارعة بوزن 70 كغ غدا أولى النزالات وهو استعد مع زميله ماهر الخياط في وزن 80 كغ ضمن معسكر مغلق منذ شهر بإشراف عضو اتحاد اللعبة العقيد هيثم الحلبي وتنوع تدريبهما مابين الصباح على بساط المصارعة النظامي في مدينة الفيحاء ومساء بنادي الجيش على حلقة رملية واللاعبان يشاركان لأول مرة بالدورة الشاطئية.

وكانت الدورة افتتحت رسميا أمس وجرت مراسم رفع العلم السوري وسط حفل رياضي نظمته اللجنة العليا المنظمة للدورة بحضور أعضاء البعثة السورية وعدد من الرياضيين المشاركين في المنافسات.

وتشارك سورية بـ 23 لاعبا ولاعبة في 8 ألعاب هي.. كرة القدم والسامبو والكوراش والمصارعة والسباحة والترياتلون ومواي تاي وألعاب القوى.