الشريط الأخباري

11810 ضبوط تموينية نظمتها التجارة الداخلية منذ بداية 2019

دمشق-سانا

أعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أنها قامت بتنظيم 11810 ضبوط تموينية خلال الربع الأول من العام الجاري.

وبينت الوزارة حسب أحدث تقرير صادر عنها تلقت سانا نسخة منه انه تم تنظيم 545 مخالفة لمواد مجهولة المصدر و197 لعمليات غش وتدليس
و43 لمخالفات تهريب الدقيق التمويني قدرت كميتها بـ 132 طنا كما تم تنظيم 1328 مخالفة تتعلق بالأسعار والفواتير و2785 ضبطا للعينات و733 إغلاقا لفعاليات تجارية و313 إحالة إلى القضاء.

واتخذت الوزارة ضمن خطة عملها للعام الحالي جملة من الإجراءات لتعزيز الرقابة على الأسواق من خلال تشكيل دوريات نوعية متخصصة أكثر فاعلية لضبط وقمع حالات الغش والتزوير والمخالفات في الأسواق ورفد جهاز حماية المستهلك بعناصر جديدة مؤهلة لأداء المهام الموكلة إليها.

وحول واقع السوق المحلية وإجراءاتها المتخذة أشارت الوزارة في تقريرها إلى توافر جميع السلع والمواد الأساسية والاستهلاكية بالأسواق بنوعية ومواصفات جيدة مع التنويه بأنه طرأ في الفترة الأخيرة ارتفاع على أسعار بعض المواد مثل البطاطا في غير موسمها والفروج بسبب زيادة الطلب عليه وارتفاع تكاليف الانتاج ثم انخفاض اسعارها تدريجيا إلى جانب الألبان والأجبان في صالات السورية للتجارة.

وتسعى الوزارة من خلال المؤسسة السورية للتجارة الى تعزيز دورها الإيجابي في تأمين وتوفير المواد والسلع في صالاتها ومنافذ البيع التابعة لها بجميع المحافظات وبأسعار منافسة مع مواصلة اتخاذ الإجراءات لضبط الأسعار وقمع عمليات الغش والاحتكار والبضائع المهربة.

واستجرت السورية للتجارة خلال الموسم كميات كبيرة من الحمضيات من الفلاحين بـ “أسعار مناسبة” دعما لهم وللتقليل من خسائرهم وبلغت الكمية التي استجرتها 5802 طن من الفلاحين من جميع المحافظات خلال الموسم الماضي إضافة الى استلام التفاح المصاب نتيجة الظروف الجوية واستجراره بسعر 75 ليرة سورية للكيلوغرام الواحد كما قامت مؤخرا باستيراد خمسة آلاف طن من البطاطا من جمهورية مصر العربية وطرحتها في صالاتها ومنافذ بيعها بسعر 300 ليرة للكيلو غرام.

ورأت الوزارة في تقريرها أن تطوير عمل أجهزتها الرقابية وتحقيق الاستقرار بالأسواق يتطلب زيادة عدد وظائف المراقبين العاملين في جهاز حماية المستهلك بجميع المحافظات بمعدل 500 وظيفة علما أن الملاك الحالي يبلغ 561 مراقبا إلى جانب زيادة عدد الآليات اللازمة والضرورية لعمل اجهزة حماية المستهلك في المحافظات.

انظر ايضاً

التجارة الداخلية تنظم 2565 ضبطاً تموينياً خلال شهر آب

دمشق-سانا تعمل كوادر حماية المستهلك على تشديد الرقابة على الأسواق لجهة ضبط الأسعار والحد من …