الشريط الإخباري

روحاني: العراق شعبا وجيشا قادر على الدفاع عن وطنه ضد الإرهابيين

طهران-سانا

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن العراق ليس بحاجة إلى أي تواجد عسكري أجنبي في اراضيه لمواجهة التنظيمات الإرهابية والإرهابيين معربا عن ثقته بأن العراق شعبا وجيشا قادر على الدفاع عن وطنه ضد الإرهابيين.

وقال روحاني خلال استقباله اليوم نائب الرئيس العراقي نوري المالكي الذي يزور طهران حاليا “إن حفظ الوحدة والسيادة الوطنية العراقية مهم بالنسبة لايران لأن العراق الموحد هو الذي يتمكن من تقديم المساعدة لتكريس الاستقرار في المنطقة” مشددا على أن بلاده التي وقفت الى جانب الشعب العراقي منذ بدء الأزمة ستواصل دعمها للعراق لمواجهة الإرهابيين ولم تضع أي شروط لتقديم مساعداتها له.

واعتبر روحاني أن الديمقراطية مستقرة في العراق حاليا بكل معنى الكلمة وهو أمر مهم للغاية مشيرا إلى إسهام المالكي في عملية نقل السلطة في البلاد.

وبين روحاني أن دول المنطقة تشهد التشدد والعنف والإرهاب من جهة ومؤامرة خفض أسعار النفط من جهة أخرى والأعداء يعرقلون مسار تقدمها باستمرار مؤكدا أن التعاون بين دول المنطقة هو الاساس لتجاوز هذه المشاكل والقضايا الراهنة.

من جهة أخرى شدد الرئيس الايراني على انه لدى طهران وبغداد قدرات هائلة لرفع مستوى تعاونهما معربا عن أمله في أن تشهد العلاقات التي تجمع بين البلدين مزيدا من التطور في ظل المساعي البناءة التي يبذلها المسؤلون فيهما.

بدوره أكد نائب الرئيس العراقي أن دول المنطقة تواجه خطر مخططات الإرهابيين لتقسيم المنطقة والمؤامرات الأجنبية ضد دولها.

وأوضح المالكي لقد رأينا الإنفلات الأمني في العراق منذ تواجد القوى الأجنبية فيه مضيفا انه من الممكن الاستفادة من تجارب إيران في استخدام القوى الشعبية في مواجهة المجموعات الإرهابية ووقف تقدم الإرهابيين وطردهم من البلاد مشددا على أن انعدام الأمن في المنطقة يؤثر على استقرار دولها.

وتؤكد إيران والعراق على تعزيز التنسيق وتنمية التعاون بينهما لمواجهة الارهاب والتنظيمات المنضوية تحت رايته والأعداء ومؤامراتهم في المنطقة.

يذكر أن المالكي بدأ في التاسع من الشهر الجاري زيارة إلى طهران لبحث قضايا عدة من أبرزها مكافحة الإرهاب والعلاقات الثنائية بين البلدين إضافة إلى تطورات الأوضاع في العراق والمنطقة.