أكساد تدعو إلى الاستفادة من تجربة سورية بتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح

تونس-سانا

دعا مدير المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” الدكتور رفيق علي صالح الدول العربية إلى الاستفادة من التجربة السورية في تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول القمح كونها تمكنت من تغطية حاجاتها المحلية وإنتاج فائض من المادة.

جاء ذلك خلال مشاركته في فعاليات (المؤتمر الإعلامي الثاني للترويج لإنجازات وأنشطة منظمات ومؤسسات العمل العربي المشترك) الذي عقدت أعماله في تونس على مدى ثلاثة أيام حيث قدم الدكتور صالح ورقة عمل تتضمن دور أكساد في عمليات التنمية الزراعية المستدامة بالدول العربية.

ولفت صالح إلى دور المركز في مجالات نشر أصناف القمح والشعير العالية الإنتاجية والتي تزرع بمئات آلاف الهكتارات في الدول العربية وتمتاز بمقاومتها للجفاف والأمراض وتعطي إنتاجية جيدة بمعدلات أمطار 300 مم سنوياً.

وأشار صالح إلى أن المركز زود الدول العربية بالحيوانات كسلالات أغنام العواس والماعز الشامي وبوسائل التوسع في عمليات التلقيح الاصطناعي بما يضمن زيادة إنتاجية السلالات المحلية.

وبين أن المركز نفذ مشروع تحسين خدمات بساتين النخيل في 12 دولة عربية من خلال إقامة حقول إرشادية أنموذجية أسهمت بزيادة الإنتاجية بحدود 35 بالمئة وتحسين نوعية المنتج وذلك بكلفة بلغت نحو 2 مليون دولار أمريكي.

ولفت صالح إلى المشاريع التي نفذها المركز والخاصة بحصاد المياه عبر إقامة سدات مائية في العديد من الدول العربية وأخرى لمقاومة التصحر وتثبيت الكثبان الرملية وذلك بزراعة النباتات الرعوية المقاومة للجفاف إضافة إلى مشروع رفع كفاءة الري في الدول العربية لتخفيض العجز المائي فيها إلى جانب إعداد أبحاث حول استخدام المياه العادمة المعالجة في ري محاصيل الأعلاف وأشجار الغابات.

وأشار صالح إلى أن أكساد تركز حالياً على تدريب الفنيين العرب من خلال دورات متعددة في مجالات اختصاصاتها ولا سيما في مجالات تطوير طرائق الري واستنباط أصناف جديدة من القمح والشعير وتصنيف الترب واستعمالات الأراضي وتطوير إنتاجية الأغنام والماعز والإبل.

غصوب عبود

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency