الشريط الأخباري

بطاقة 20 مليون كبسولة سنوياً.. تاميكو تفتتح خطاً جديداً لإنتاج الكبسول-فيديو

دمشق-سانا

افتتح اليوم في المقر المؤقت للشركة الطبية العربية “تاميكو” في باب شرقي خط كبسول جديدا للمضادات الحيوية من الجيل الثالث بطاقة إنتاجية تصل إلى 20 مليون كبسولة سنوياً.

وقامت الشركة بإعادة تأهيل عدة آلات ضمن مقرها وتصنيع خط جديد لإنتاج الكبسول وذلك بعد نقلها من مبنى الشركة الأم في منطقة المليحة إثر تعرضها لاعتداء إرهابي عام 2013.

وخلال افتتاح الخط الإنتاجي الجديد لفت وزير الصناعة المهندس محمد زين العابدين جذبة في تصريح للصحفيين إلى أن افتتاح الشركة لهذا الخط يبين قدرة عمالها وفنييها على إعادة تأهيل خطوط الانتاج وإقلاع الشركة بكامل طاقتها للمساهمة في تحقيق الأمن الدوائي وتوفير عدد من الأصناف الدوائية محلياً ما يؤكد قدرتنا على الاعتماد على الذات وتجاوز الإجراءات الاقتصادية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري.

وأشار الوزير جذبة إلى أن الوزارة تعمل بشكل مستمر على إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لإعادة تأهيل خطوط الانتاج المتضررة وإضافة خطوط إنتاج جديدة في هذه الشركة بهدف إنتاج أصناف دوائية أخرى وخاصة الأدوية النوعية.

بدوره بين مدير عام المؤسسة العامة للصناعات الكيميائية الدكتور أسامة أبو فخر أن افتتاح هذا الخط الجديد يأتي لتحقيق الخطة الإنتاجية للشركة خلال العام الجاري بقيمة تصل إلى نحو 8 مليارات ليرة والتي تطورت بشكل ملحوظ عن العام الماضي بما يعادل الضعف، مبيناً أن هذا الخط الذي تم افتتاحه اليوم قادر على إنتاج أدوية بقيمة 500 مليون ليرة سورية وإنتاج 6 أصناف دوائية جديدة.

ولفت الدكتور أبو فخر إلى أنه يتم التحضير لإنتاج أصناف دوائية جديدة والتي تتطلب الترخيص من قبل وزارة الصحة وعند الحصول على التراخيص والموافقات اللازمة ستكون هذه الأصناف في السوق المحلية.

من جهته مدير عام الشركة الدكتور فداء علي أكد أهمية الأصناف الدوائية التي ينتجها الخط الجديد في الشركة وتأمين احتياجات المواطنين منها مع المحافظة على أعلى المواصفات والمعايير العالمية للصناعة الدوائية وبمتابعة من المؤسسة العامة للصناعات الكيميائية وبإشراف من مديرية الرقابة الدوائية في وزارة الصحة.

وبين الدكتور علي ان أرباح تاميكو وصلت الـ 133ر1 مليار ليرة خلال العام الماضي لافتا إلى أهمية هذا الرقم رغم كل الظروف التي تمر بها الشركة والعقوبات الاقتصادية الأمر الذي انعكس سلباً على تأمين المواد الأولية وقطع الغيار للآلات.

من جهته مدير الإنتاج في الشركة حمدان حسن أشار إلى أن هذا الخط الجديد في الشركة متخصص في انتاج كبسولات من زمرة  “سيلفا سيبوربنات” إضافة إلى قسم كبسول البنسلينات مبينا ان تركيب الخط الإنتاجي الجديد تم وفق متطلبات ومعايير ممارسة التصنيع الجيد للدواء وبطاقة إنتاج تتراوح ما بين 50 و 60 ألف كبسولة بالساعة ما يحقق نقلة نوعية للشركة.

وكانت الشركة افتتحت في الـ18 من شباط الماضي خطا للشراب الجاف بقيمة 340 ألف يورو وبطاقة إنتاجية سنوية تصل إلى 5ر6 ملايين عبوة سنوياً لإنتاج ثمانية أصناف دوائية من المضادات الحيوية وخاصة للأطفال.

انظر ايضاً

كنيسة القديس يوحنا المعمدان في بلدة قطينة بريف حمص

تقع كنيسة القديس يوحنا المعمدان في بلدة قطينة بريف حمص الجنوبي الغربي ويعود تاريخها إلى …