الشريط الإخباري

عرض آخر المستجدات العلمية في القطاع الصحي خلال المؤتمر الدولي الطبي الثاني في حماة

حماة-سانا

يشكل المؤتمر الدولي الطبي الثاني الذي تنظمه جامعة حماة بالتعاون مع فروع نقابات الأطباء البشريين والأسنان والصيادلة ومديرية صحة حماة تحت عنوان”ربط الجامعة بالمجتمع” فرصة مناسبة لعرض آخر المستجدات العلمية في مختلف المواضيع التي تهم طلاب الكليات الجامعية والمعاهد المتوسطة الطبية.

وتضمن المؤتمر محاضرات علمية حول مواضيع تتعلق بسرطانات الثدي والبروستات وعنق الرحم وطرق الكشف عنها والجديد في أورام الكلية والعلاج الجيني للسرطان والعلاجات السنية لذوي الاحتياجات الخاصة ودور العلاج الفيزيائي لمرضى التصلب اللويجي والتغذية الصحية لمرضى السكري واستخدام الليزر في  الأمراض الجلدية.

وعرض عدد من الأطباء المشاركين من مختلف المحافظات معلومات مفصلة عن تداخل الغذاء مع الدواء وكيفية العناية بمريض السكري أثناء العمليات الجراحية والطرق المجدية في تجميل الأنف والعلاجات التقليدية الشعبية في سورية وتأثير التأهيل على نوعية الحياة لمصابي الحرب والمبادئ الأخلاقية التي تحكم علاقة الطبيب بالمريض وأخلاقيات مهنة الصيدلة.

رئيس جامعة حماة الدكتور محمد زياد سلطان أوضح أن الجامعة تعمل كل ما بوسعها من أجل تطوير العلوم والمعارف لخريجيها وهي تولي البحث العلمي أهمية خاصة.

ولفت مدير صحة حماة جهاد عابورة إلى أن المؤتمر يشهد مشاركة أطباء مختصين في عدة مجالات علمية سيقدمون خبراتهم ومهاراتهم في خدمة الطلاب.

من جانبه أوضح رئيس فرع نقابة الأطباء بحماة الدكتور غزوان المرعي أن المحاضرات والأبحاث العلمية التي عرضت في المؤتمر ذات مستوى عال من المهنية.

بدوره أكد رئيس فرع نقابة أطباء الأسنان الدكتور مخلص الجندي أن الفرع شارك بأكثر من 300 طبيب أسنان و100 طالب طب أسنان معتبرا أن الفائدة العلمية ستعود على الأطباء والطلاب على حد سواء.

وأشار رئيس فرع نقابة صيادلة حماة الدكتور بدري ألفا إلى أن الدواء السوري كان متوافراً بشكل كبير خلال سنوات الأزمة.

وعرض مدير الشركة العربية لإدارة النفقات الطبية “ميديكسا” الدكتور مالك حسن واقع قطاع التأمين في سورية وانعكاساته الإيجابية على مختلف العاملين في القطاع العام.

وعلى هامش المؤتمر أقيم معرض دوائي ضم العديد من الشركات الدوائية التي عرضت أصنافاً مختلفة من الأدوية التي تعالج مختلف الأمراض إضافة إلى عرض التجهيزات الطبية وخاصة المتعلقة بطب الأسنان.

وأوضح مدير المبيعات في المجموعة المتحدة لصناعة المنتجات الطبية والتجميلية أحمد لباد أن مشاركته في المؤتمر كانت بهدف عرض أصناف جديدة من الادوية بأسعار منافسة بينما أشار بهاء حجازي من مركز الرواد للتجهيزات السنية إلى أن المركز واصل عمله خلال الأزمة برفد أطباء الأسنان بكل المعدات الطبية التي تمكنهم من تقديم العلاجات السنية للمرضى بالشكل المناسب بدوره بين عمر مصيني مندوب شركة مواد زرع الأسنان أن عمليات الزرع انتشرت بشكل ملحوظ في سورية.

وأشار الطالبان في كلية التمريض بجامعة حماة محمد الشايب وياسر المحمد إلى أن برنامج المؤتمر غني جداً بمواضيع مختلفة تهم الطالب في دراسته وتزيد من مهاراته ومعارفه الطبية.

ويشارك في المؤتمر الدولي الذي يقام على مدى ثلاثة أيام أكثر من 700 طالب وطالبة من كليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض ومعهدي الخدمات الطبية الطارئة والتعويضات السنية بجامعة حماة.

سالم الحسين