ظريف: لن نتفاوض مع مجموعة خمسة زائد واحد حول الخطوط الحمراء

طهران-سانا
أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف تمسك وفد بلاده المفاوض حول ملف إيران النووي بعدم التفاوض مع مجموعة خمسة زائد واحد بشأن الخطوط الحمراء بالنسبة لطهران رغم تشبث الطرف الآخر بالتفاوض حولها.
وقال ظريف في كلمة له أمس أمام الجمعية العامة لكتلة المبدئيين بمجلس الشورى الإيراني “إن الحظر المفروض على إيران غير مشروع ومجحف ويتعارض مع الأعراف والقوانين الدولية” مؤكدا أن الحظر الأميركي ضد الشعب الإيراني يعد نوعا من التدخل في الشؤون التجارية للبلاد وهو امر غير مشروع من الناحية المنطقية.
وأوضح ظريف أن ممارسة الضغط على إيران وفرض الحظر من جديد والعودة إلى المربع الأول قبل مفاوضات جنيف بات أمرا غير ممكن للغرب مضيفا “لقد تمكنا من خلق مناخ على المستوى الدولي سيمنع الولايات المتحدة من تطبيق الحظر كما في السابق حتى لو لم تفض المفاوضات إلى نتيجة”.
وفي السياق ذاته قال مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون القانونية والدولية عباس عراقجي إن الأقساط الخمسة الأولى من الأموال الإيرانية المجمدة تم تسديدها بشكل كامل ومن المقرر أن تقوم الهند بإيداع القسط السادس والقسط السابع إلى حساب الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
وأضاف عراقجي في تصريح له أمس “أن الإجراءات الأولية تجري حاليا لاستلام القسط السادس والقسط السابع وان هذين القسطين سيتم إيداعهما إلى حساب إيران قريبا” مشيرا إلى أنه قدم في جلسة لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني تقريرا عن تنفيذ الطرف المقابل في المفاوضات النووية التزاماته في خطة العمل المشترك.
وكان المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي وصف في تصريح له الأحد الفائت أن مفاوضات الجولة الخامسة بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد التي اختتمت مؤخرا في فيينا بالإيجابية مشيرا إلى أن الوصول إلى الاتفاق النهائي حول الملف النووي الإيراني “ليس بعيد المنال” فيما لو توفرت النوايا الحسنة والإرادة السياسية في المفاوضات النووية لدى الطرف الآخر.

انظر ايضاً

إيران تجدد رفضها التدخلات الأمريكية في شؤون كوبا

طهران-سانا جدد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف موقف بلاده الرافض لكل التدخلات الأمريكية في …