وانغ يي: العالم سيكون أكثر أمناً وسلاماً بتعاون بكين وموسكو

بكين-سانا

أعلن وزير الخارجية الصيني وانغ يي أن بكين وموسكو تضطلعان بدور كبير في حل المشكلات الدولية لافتاً إلى أن العالم سيكون أكثر أمناً وسلاماً بفضل تعاون الجانبين ووقوفهما معا.

وقال وانغ في المؤتمر الصحفي السنوي على هامش أعمال الدورة الحالية لبرلمان البلاد (مؤتمر الشعب لعموم الصين): “في مجال العلاقات الدولية تتحمل الصين وروسيا كقوتين رئيسيتين وعضوين دائمين في مجلس الأمن الدولي مسؤولية كبيرة”.

وأضاف وانغ “بكين وموسكو تحافظان على تواصل دائم حول معظم المشكلات الدولية الرئيسية ووجهات نظرنا بشأنها متشابهة أو متوافقة وننوي تعزيز التنسيق الاستراتيجي على أساس مبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة”.

وأعلن وزير الخارجية الصيني أن الرئيس شي جين بينغ سيزور موسكو خلال العام الجاري كما سيشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في منتدى ببكين.

وفي سياق آخر أكد وانغ أن ضغوطاً سياسية متعمدة تقف خلف الإجراءات الأمريكية والغربية الأخيرة ضد شركات التكنولوجيا الصينية والمواطنين الصينيين.

وشدد على أن الصين والولايات المتحدة ستستفيدان من التعاون وتخسران من المواجهة.

يذكر أن السلطات الكندية اعتقلت منغ وان تشو المديرة المالية لعملاق التكنولوجيا في الصين شركة “هواوي” في فانكوفر في الأول من كانون الأول الماضي بناء على طلب من واشنطن التي وجهت اتهامات واسعة ضدها وضد الشركة واعتبرت أنها تشكل تهديداً للأمن القومي الأمريكي.

وحول التدخلات والتهديات الأميركية لفنزويلا أكد وانغ وجوب احترام سيادة دول أمريكا اللاتينية واستقلالها على أساس أن الشؤون الداخلية لأي دولة يجب أن يحددها شعبها مضيفاً: أن هذه هي القاعدة الأساسية للقانون الدولي.

وقال وزير الخارجية الصيني: إن “التدخل الخارجي والعقوبات ليس من شأنها إلا زيادة حدة التوترات وإعادة قانون الغابة وهناك العديد من هذه الدروس في التاريخ ويجب عدم تكرارها”.

وتابع وانغ أن الصين مستعدة لمواصلة دعم البحث عن حل سلمي بين جميع الأطراف في فنزويلا من خلال الحوار السلمي وذلك للحفاظ على الاستقرار الوطني وحماية أمن الشعب الفنزويلي.

وحول الوضع في شبه الجزيرة الكورية أعرب وزير الخارجية الصيني عزم بلاده العمل مع كوريا الديمقراطية على حل قضية شبه الجزيرة بالوسائل السياسية وبما يحافظ على السلام والاستقرار في المنطقة مشيراً في هذا السياق إلى تشجيع الصين للحوار بين بيونغ يانغ والولايات المتحدة.

ولفت إلى وجود إرادة لدى الصين وكوريا الديمقراطية للعمل معاً لبناء علاقات تتلاءم مع العصر الجديد وقال: إن “هذا العام يصادف الذكرى الـ 70 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وكوريا الديمقراطية ومن مصلحة الجانبين مواصلة وتطوير الصداقة طويلة الأمد”.

إلى ذلك قال وانغ: إن بلاده تعتبر أن التعددية على مستوى العالم تشكل حجر الزاوية في النظام الدولي وهي ستدعم بحزم النظام الدولي المرتكز حول الأمم المتحدة.

وحول التوتر القائم بين الهند وباكستان أعرب الوزير الصيني عن أمل الصين في حل هذه المواجهة عبر الحوار المنطلق من النوايا الحسنة وتشكيل مستقبل أفضل لشعبي البلدين يقوم على التعاون بين الجانبين.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

وانغ يي يطالب بلينكن بالالتزام الصارم بمبدأ “صين واحدة” والتوقف عن ضرب الاستقرار في آسيا والمحيط الهادي

بكين-سانا طالب وزير الخارجية الصيني وانغ يي نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن بالالتزام الصارم بمبدأ “صين …