الشريط الإخباري

أوركسترا النفخيات السورية تمزج التراث بالموسيقا العالمية بمركز الفنون البصرية

دمشق-سانا

عبر أداء مفعم بالحيوية ومطعم بالفرح استطاعت أوركسترا النفخيات السورية بقيادة إيهاب القطيش اثبات قدرة هذه الآلات على تقديم مختلف المقطوعات شرقية وغربية باضفاء نكهتها الخاصة على الإيقاع اللحني وإكسابه روحا تضج بالحياة.

واستحوذت الفرقة على سمع الجمهور الذي امتلأت به قاعة المركز الوطني للفنون البصرية مساء اليوم والذي تفاعل مع المقطوعات المنوعة التي قدمتها الفرقة بأسلوب أضاف للمقطوعات جمالية إيقاع الآلات النفخية.

واكتملت جمالية الأمسية الموسيقية بمشاركة مميزة لموسيقيين سوريين كبار كعازف الترومبيت العالمي نزار عمران والموسيقيين المحترفين وسام الشاعر على الأوكورديون ومهدي المهدي على الكمان ونور كويفاتي على البيانو وجول شاهين على الكلارينيت.

ومزجت الفرقة خلال الأمسية بين الأغاني التراثية والمقطوعات الموسيقية العالمية فافتتحت الأمسية بمقطوعة القطة الجبلية لمانويل بينلا مورينو ومعزوفة قطعة ليلية لتشايكوفسكي.

ثم قدمت توليفة تراثية عالمية بدأت بوصلة سورية تلتها مقطوعة أفريقية لتنتقل إلى معزوفة مصرية بعنوان “عم احمد” لعمر خيرت.

وتابعت الأوركسترا الأمسية بتنوع معزوفاتها فقدمت أغنية اه يا زين من التراث تلتها مقطوعة الذرية لانخيل فيلولدو ثم عزفت تراثيات حجازية وبعدها أدى نزار عمران وصلة سريانية تراثية بعزف منفرد على الترومبيت لتختتم الأمسية بمارش راديتسكي ليوهان شتراوس.

يذكر أن إيهاب تيسير القطيش هو مؤسس وقائد فرقة النفخيات السورية يحمل إجازة في الموسيقا من المعهد العالي للموسيقا باختصاص ترمبون وماجستير في التأهيل والتخصص في التربية الموسيقية قدم أعمال عدة للترمبون كعازف منفرد.

وتتألف أوركسترا النفخيات من تشكيلة تتضمن الآلات الهوائية الأوركسترالية الخشبية والنحاسية ومجموعة من الآلات الإيقاعية وتهدف إلى إيجاد فرص عمل للخريجين والعازفين على عموم هذه الآلات وتأسيس كيان مستقل فنيا تقنيا للأوركسترا وإنشاء مجموعات لموسيقا الحجرة من داخل الأوركسترا لعزف برامج متنوعة وخاصة من التراث السوري ومن الإرث العالمي.

ميس العاني

انظر ايضاً

أوركسترا النفخيات السورية تطفئ شمعتها الرابعة على أنغام موسيقا البلقان-فيديو

دمشق-سانا بمناسبة ذكرى تأسيسها أطفأت أوركسترا النفخيات السورية شمعتها الرابعة عبر أمسية موسيقية احتضنتها خشبة …