الشريط الإخباري

اختصاصي: الامتناع عن الأكل قبل النوم يقي من حرقة المعدة

حمص-سانا

يشكو بعض الأشخاص من حرقة في المعدة بعد تناول الطعام ويعاني آخرون منها طيلة النهار وتترافق أحياناً مع شعور بالضيق والانتفاخ ويوصي الأطباء للوقاية منها بتناول كميات صغيرة من الطعام ضمن الوجبة الواحدة والامتناع عن الأكل قبل النوم.

ويوضح اختصاصي الأمراض الهضمية الدكتور محمد الابراهيم أن المعدة تفرز حامض هيدروكلوريد الذي يساعد في عملية الهضم لكن في بعض الاحيان تتسلل هذه الإفرازات إلى المري وهو القناة التي تصل الفم والبلعوم بالمعدة ما يسبب حرقة مبيناً أن حدوثها من ثلاث إلى أربع مرات على الأقل في الأسبوع يعني حالة مرضية تحتاج إلى علاج.

ويشير الدكتور الابراهيم إلى أن أعراضها تتمثل بحرقة خلف عظام الصدر وقد تتطور إلى ألم فيه يرافقه شعور بطعم مر في الفم وانتفاخ مزعج وتجشؤ أحياناً وتنجم عادة عن تعرض بطانة المري للعصارة الحمضية التي تفرزها المعدة لفترة تزيد عن خمس دقائق أو أكثر.

وتحدث الحرقة وفقاً للابراهيم نتيجة خلل في الصمام السفلي للمري الناجم في أغلب الأحيان عن فتق في بوابة المعدة لأنه لابد من أن يغلق الصمام السفلي للمري بعد انتقال الطعام إليه وأن أي ضعف فيه أو وجود حالة فتق تسبب ارتجاعاً للمري وبالتالي الشعور بالحرقة أو ما تسمى الحموضة.

ويحذر الدكتور الابراهيم من عوامل تفاقم الحرقة منها تناول الشوكولا والقهوة والشاي والكولا والمشروبات الكحولية والبندورة بكثرة إضافة لبعض الأدوية منها الاسبرين وبعض المضادات الحيوية والحديد.

ويبدأ علاج الحرقة كما يذكر الاختصاصي بأكل كميات قليلة من الأطعمة خلال الوجبة الواحدة لمنع توسع المعدة وعدم تناول الأطعمة قبل النوم ورفع السرير بنسبة 30 درجة لتجنب ارتجاع الأحماض من المعدة إلى المري مبيناً أن بعض العقاقير قد تساعد في كبح الأحماض المعدية وفي الحالات المتفاقمة تجرى عملية جراحية يتم خلالها ربط المري مع المعدة بطريقة تجعلها أشبه بالصمام.

مثال جمول

انظر ايضاً

التهاب المعدة … العلاج بسيط والإهمال يؤدي إلى الجفاف

حمص -سانا تنتشر التهابات المعدة خلال فصل الصيف ولاسيما بين الأطفال لميلهم لتناول أطعمة ومشروبات …