الشريط الإخباري

الخطوط الحديدية بحمص.. مشاريع حيوية لزيادة حجوم النقل

حمص-سانا

يسعى فرع الخطوط الحديدية في حمص ضمن خطته للعام الحالي إلى تنفيذ عدد من المشاريع الحيوية التي تسهم في تطوير عمليات النقل ودعم التنمية الاقتصادية.

وفي لقاء مع مراسلة سانا ذكر مدير فرع حمص للخطوط الحديدية المهندس محسن محمود أن خطة الفرع للعام الحالي تتضمن تنفيذ تفريعة سككية من محطة قطينة باتجاه حسياء لنقل الحصويات تمت المباشرة فيها بالتعاون مع الشركة العامة للطرق والجسور والشركة العامة للتعمير ومؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية بالإضافة إلى الشركة العامة لإنشاء الخطوط الحديدية فيما يتعلق بالجزء العلوي من الخط.

وتابع محمود لدينا أيضا مشاريع باتجاه المدينة الصناعية من محطة خنيفيس بطول 14 كم مع المحطات اللازمة بالإضافة إلى تنفيذ مرفأ جاف لتخديم المدينة الصناعية ونعمل بالتنسيق مع فرع دمشق لإعادة تأهيل خط حمص دمشق انطلاقا من محطة مهين وتم الوصول حاليا إلى صوامع الناصرية بريف دمشق موضحا الأهمية الاقتصادية الكبيرة لهذا الخط في نقل الحبوب مباشرة من مرافىء طرطوس واللاذقية وتم وضعه بالخدمة اليوم ووصلت أول شحنة حبوب إلى الصوامع .

وبحسب محمود تم إعداد دراسة للانطلاق بخط حمص-حماة بالتنسيق مع المديرية المركزية ويتم حاليا إعداد التجهيزات اللازمة للوصول إلى صوامع الوليد بحمص ومحطتي الزارة ومحردة لتوليد الطاقة.

وأشار محمود إلى الزيادة في حجوم النقل حيث بلغت خلال شهر كانون الثاني الماضي 45 ألف طن مقابل 17 ألف طن خلال الفترة نفسها من العام الماضي بعد عودة العمل بأغلب المسارات التي تضررت جراء الأعمال الإرهابية خلال السنوات السابقة مؤكدا أن أعمال إعادة التأهيل والصيانة للخطوط الحديدية تمت بجهود كوادر وعمال السكك الحديدية على مسار الشبكة من حلب أو حمص أو دمشق.

وحول عمل الفرع خلال العام الماضي لفت محمود إلى أعمال إعادة تأهيل الخطوط والمحطات بعد تحرير الجيش العربي السوري مسارات السكك الحديدية بحمص ومنها جسر أم جامع وجسر العاصي حيث تم تجهيز المسار سككيا وصولا إلى مناجم الفوسفات إلى جانب تأهيل عدد من الآليات السككية واعادة الكهرباء إلى محطة كفرعايا من خلال عقود مع الشركة السورية للشبكات للتنفيذ وإعداد الصيانة اللازمة للخطوط المتوسطة والمنخفضة.

وأشار مدير الفرع إلى أنه تم العمل على تجهيز مستودع لصيانة وإعادة تأهيل القطارات والصهاريج والعربات وقريبا سيوضع في الخدمة من خلال الورشات الفنية المختصة بحلب والعمال الموجودين في فرع حمص وتم تلزيم قسم من أعمال الكهرباء للشركة السورية للشبكات.

وبين محمود أن الخط الحديدي من محطة تلكلخ إلى محطة الشرقية الفوسفات مرورا بمهين ومحطاتها أم جامع -الخنساء-خربة التين -كفرعايا- شنشار-خنيفيس- مهين-القريتين-البصيرة-الشرقية مناجم الفوسفات جاهزة فنيا لتسيير القطارات حيث بلغ إجمالي الحمولات لعام 2018 على المسار نفسه المفرغة في حمص والقادمة من المرافىء في طرطوس واللاذقية 490 ألف طن من الحبوب والملح وصفائح الحديد والمعدات الكهربائية في حين بلغ إجمالي الحمولات من حمص باتجاه طرطوس لنفس العام 160 ألف طن.

ولفت محمود إلى استمرار العمل في الفرع على مدار 24 ساعة يوميا حيث يتم النقل نهارا من المرافىء ويتم التفريغ ليلا وإلى استمرار العمل على نقل الحمولات بشكل يومي من المرافىء باتجاه محافظة حمص.

هنادي ديوب

 

انظر ايضاً

شركة إنشاء الخطوط الحديدية بحمص: مخزون الحجر البازلتي يبلغ 25 ألف متر مكعب

حمص-سانا تمكنت دائرة القسم العلوي في الشركة العامة لإنشاء الخطوط الحديدية بحمص خلال العام