الشريط الإخباري

الصناعات الغذائية التقليدية في السويداء.. رواج محلي وبحث عن تسويق خارجي

السويداء-سانا

تشكل الصناعات الغذائية التقليدية في محافظة السويداء عنواناً بارزاً للتراث المادي الذي ما زال مستمراً رغم تنوع وتعدد أنماط الغذاء التي دخلت حديثاً.

وتشتهر بين الصناعات الغذائية التقليدية القديمة في السويداء صناعة الخبز العربي وبرزت في السنوات القليلة الماضية العديد من المشاريع المحلية لصناعته في مختلف المناطق وذلك رغم تغيير الأدوات المستخدمة وتحولها من تنور الحطب سابقاً إلى الصاج و الغاز في يومنا هذا .

ويلقى الخبز العربي المصنوع من القمح رواجاً كبيراً بالأسواق وذلك بحسب العاملين بصناعته ومنهم عزت مرشد الذي وظف خبرته بالعمل في قطاع المعجنات والأفران بافتتاح ورشة لتصنيع الخبز العربي بمساعدة زوجته لتأمين مصدر دخل يعينهم في تحمل أعباء الحياة.

ما تم اكتسابه من الأجداد في عملية التصنيع الغذائي وظفه الأحفاد اليوم بالسويداء بالعديد من الورشات الصغيرة لتصنيع خبز المرشم والزلابية واللزاقيات وأطعمة الكشك والمغربية كحال أم أمجد الجباعي صاحبة كشك صغير وسط مدينة السويداء حيث قالت لمراسل سانا: إنها تعمل في هذا المجال منذ ثلاث سنوات وتعلمت إعداد هذه المنتجات من والدتها لتشكل اليوم مصدر دخل لها.

كما تحظى أسواق السويداء بانتشار منتجي الزبيب والدبس كأحد أهم المنتجات الغذائية التقليدية والذي يورد منهما أيضاً إلى خارج المحافظة وأصبحت تخصص نسباً جيدة من العنب لصناعتهما خاصة مع ما يتحقق منهما من جدوى اقتصادية وقيمة مضافة.

مناطق عديدة في المحافظة تنتشر فيها صناعة الزبيب والدبس أبرزها كفرعرمان وقنوات ومفعلة وذلك بحسب مدير زراعة السويداء المهندس أيهم حامد الذي يبين أن هذين المنتجين يحققان نسبة تصنيع قدرها 22 بالمئة من إنتاج العنب ويكتسبان أهمية في التسويق كون مدة تخزين العنب قصيرة.

ويشير المهندس حامد إلى تشجيع المديرية لعملية تصنيع المنتجات الزراعية من خلال الندوات والمحاضرات التي تقيمها في هذا المجال وعبر الدورات التي تقيمها دائرة المرأة الريفية.

وتحضير الزبيب يجري عادة في الكروم وأهم الأصناف المستخدمة في صناعته السلطي الأصفر وعملية تصنيعه تعتمد وفقا للمزارع مهند جمال على تفريد الخصل من العناقيد أو ترك العناقيد الصغيرة ومن ثم وضعها بالماء وإضافة زيت الزيتون وبودرة مادة القلي إليها للوصول إلى عملية التجفيف التي تستمر من أسبوع إلى عشرة أيام.

فيما تتطلب صناعة الدبس المتوارثة عن الأجداد بحسب المزارع جمال عصر حبات العنب ضمن أكياس من الخيش أو النايلون بعد الضغط عليها واستخلاص العصير منها وطبخه على مرحلتين في أوان خاصة “خلاقين” ثم تبريده وتعبئته ضمن أوعية خاصة.

ويؤكد المهندس الزراعي والمزارع العامل في مجال التصنيع نايف سنيح أهمية إحداث شركات تسويقية مختصة بهذه الصناعات التقليدية وتأمين أسواق خارجية لتصريفها والترويج لها ونشر ثقافة استهلاكها لما تحمله من قيمة غذائية والتعريف بها في المعارض الخارجية.

ومنتجات الصناعات الغذائية التقليدية كما يذكر الطبيب حمد الباروكي عندما تكون صافية وطازجة ومحتوية على مواد طبيعية فقط تحقق فوائد للجسم وتعطي طاقة طبيعية ويكون هضمها أسهل ويستفيد منها الإنسان بشكل أكبر.

عمر الطويل

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

 

انظر ايضاً

طالبان يتجاوزان إعاقتهما السمعية بنيل شهادة التعليم الأساسي بمجموع جيد

السويداء-سانا بعزيمتهما وإصرارهما على ترك بصمتهما بلغة العلم تجاوز الطالبان عمران المحيثاوي ونور نوفل إعاقتهما …