غورباتشوف: العالم يقف على حافة حرب باردة جديدة

برلين-سانا

حذر الزعيم السوفييتي السابق ميخائيل غورباتشوف من أن العالم يقف على حافة حرب باردة جديدة داعيا الى وجوب اعادة بناء الثقة عن طريق الحوار مع روسيا.

ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) عن غورباتشوف قوله أثناء حضوره حفلا خاصا أقيم في العاصمة الالمانية برلين لإحياء الذكرى السنوية الـ 25لسقوط جدار برلين إن “العالم يقف على حافة حرب باردة جديدة بل ان البعض يقول إنها اندلعت فعلا” مضيفا “إن الدماء تسفك في اوروبا والشرق الاوسط في وقت تعطلت فيه لغة الحوار بين القوى العظمى.. هو مصدر قلق كبير”.

واعتبر غورباتشوف وهو اخر زعيم سوفييتي قبل اتهيار الاتحاد: أنه “مع ان الوضع مأساوي فإننا لم نر المنظمة الدولية الرئيسية الممثلة في مجلس الأمن الدولي تلعب أي دور أو تتخذ أي إجراء ملموس “معربا عن قلقه من الحروب الاخيرة التي وقعت في الشرق الاوسط وأوروبا الشرقية.

وأنحى الزعيم السوفييتي السابق باللائمة على أمريكا والدول الغربية على ما وصلت إليه الأوضاع قائلا “إن الغرب والولايات المتحدة بالتحديد قد ابتليت بنشوة النصر عقب انهيار الاتحاد السوفييتي عام 1991 ولهذا السبب لم تتمكن القوى العظمى من التعامل بفاعلية مع الازمات في يوغسلافيا والشرق الاوسط
واوكرانيا”.

وكانت حدة التوتر بين الغرب وروسيا قد تصاعدت بشكل خطير حول الازمة في اوكرانيا التي كانت جزءا من الاتحاد السوفييتي.

ودعا غورباتشوف الغرب الى رفع العقوبات التي فرضها على روسيا بعد انضمام شبه جزيرة القرم واعادة بناء الثقة من خلال الدخول في حوار مع الكرملين.

وانتقد غورباتشوف /83/ عاما اوروبا وقال انها تواجه خطر فقدان أهميتها كقوة عالمية.

وأضاف “تحولت أوروبا إلى ساحة للاضطرابات السياسية والتنافس على النفوذ واخيرا للصراعات العسكرية بدلا من ان تصبح رائدة للتغيير في العالم”.

يذكر أن سياسة غورباتشوف اسهمت بانهيار المعسكر الاشتراكي ابتداء من عام 1989.