الشريط الإخباري
عــاجــل وسائل إعلام فلسطينية: عدد من الشهداء والجرحى جراء قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي مركبة قرب بلدة زيتا شمال مدينة طولكرم بالضفة الغربية

محطة المعالجة في مصياف.. مشروع نوعي لرفع التلوث عن الينابيع وتحسين البيئة

حماة-سانا

يعقد أهالي منطقة مصياف في محافظة حماة آمالا واسعة  للتخلص من مشكلة التلوث مع إنجاز محطة معالجة مياه الصرف الصحي الجاري تنفيذها بوتيرة جيدة ومن المقرر الانتهاء منها ووضعها في الخدمة والاستثمار عام 2020.

وتعد المحطة مشروعا خدميا ونوعيا على صعيد رفع التلوث عن المصادر المائية العذبة ولا سيما الينابيع والآبار التي تنتشر في المنطقة بكثافة فضلا عن إسهام المشروع في تحسين الجانب البيئي والسياحي والزراعي.

وقال المهندس وحيد اليوسف المدير العام للشركة العامة للصرف الصحي في حماة لمراسل سانا إن نسبة التنفيذ في المشروع الذي تنفذه الشركة العامة للبناء والتعمير وصلت إلى 60 بالمئة مشيرا إلى أن الحمأة الناتجة عنها خاملة كليا وخالية من الملوثات وتصلح سمادا عضويا من شأنه المساهمة في زيادة خصوبة التربة وهي مزودة بحجرات تخمير لاهوائي تليها حجرات لنزع الشوارد “الآزوت والفوسفور والنشادر” وأحواض ترسيب وتكثيف ومكبس وأحواض كلورة وترسيب نهائي.

وأوضح اليوسف أن المياه المعالجة الناتجة عن المحطة يستفاد منها بشكل رئيسي في رفد سد أبو بعره بالمياه من خلال ضخها من حوض التجميع البالغة سعته 800 متر مكعب ويمكن استخدامها في إخماد الحرائق التي تكثر عادة في المنطقة الغنية بغاباتها ومسطحاتها الخضراء.

وذكر المهندس مالك شعبان من الشركة العامة للبناء والتعمير الجهة المنفذة أنه تم الانتهاء من إنجاز أحواض تجفيف الحماة وأحواض التهوية ووتيرة تنفيذ الموقع العام للمحطة تسير بشكل جيد معربا عن أمله في أن يؤدي المشروع الغاية المرجوة منه في رفع التلوث عن منطقة مصياف ولا سيما ينابيع المياه والآبار الارتوازية فضلا عن معالجة مياه الصرف الصحي لمدينة مصياف وقرى ربعو وطير جمله وبقراقة والمزارع المحيطة بها والتي يقدر إجمالي عدد سكانها بأكثر من 76 ألف نسمة.

وعبر عدد من أهالي منطقة مصياف عن أملهم في أن يكون لمشروع المحطة منعكسات إيجابية ملموسة على صحتهم وبيئتهم ولا سيما أن المنطقة ومصادرها المائية تعاني التلوث لعدم وجود محطة معالجة.

عبد الله الشيخ

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

وسائل إعلام فلسطينية: عدد من الشهداء والجرحى جراء قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي مركبة قرب بلدة زيتا شمال مدينة طولكرم بالضفة الغربية