الشريط الإخباري

جهود قسم كهرباء عرطوز تؤمن التيار لعشرات القرى بريف دمشق

ريف دمشق-سانا

بهدف دعم المنظومة الكهربائية وتحقيق وثوقيتها نفذ قسم كهرباء جديدة عرطوز في ريف دمشق عدداً من المشاريع والخطط لتأمين التيار الكهربائي للمنطقة.

وفي تصريح لـ سانا بين مدير قسم كهرباء عرطوز المهندس أسامة شعرون أن القسم يغذي مناطق بيت جن والمزرعة والمغر والمقروصة وخان الشيح والمنشية ودروشا والمعضمية وصولاً إلى السومرية من خلال أربع محطات لافتاً إلى أن أضراراً كبيرة لحقت بالشبكة الكهربائية بكل مكوناتها جراء استهدافها من قبل التنظيمات الإرهابية المسلحة.

وأوضح شعرون أنه فور تحرير كامل هذه المناطق من الإرهاب وضع القسم خطة إسعافية لإحصاء الأضرار وتقييمها وإعادة تأهيل وإصلاح الشبكة حيث كانت الأولوية تأمين التغذية الكهربائية لمضخات المياه والأفران والمشافي التي تسهم بدورها في إعادة المواطنين واستقرارهم لافتاً إلى أن العمل تم وفق مراحل وعقود تضمنت المرحلة الأولى إدخال منطقة المعضمية بمرحلة إعادة الإعمار حيث تم تركيب 41 محولة من أصل 52 ومد شبكات المتوسط والمنخفض ويتم العمل حالياً على توصيل العدادات إلى منازل المشتركين بعد تقديمهم الثبوتيات اللازمة وتم حتى اليوم إنجاز 60 بالمئة من الخطة المقررة.

وأشار شعرون إلى أن قيمة العقد الثاني بلغت 25 مليون ليرة سورية تشمل إصلاح المنظومة الكهربائية في منطقة دروشا وخان الشيح والمنشية وسعسع وكناكر وكفر حور وبيت تيما والمزرعة وتم أيضاً إنجاز 60 بالمئة منه إضافة إلى عقد سنوي تبلغ قيمته 18 مليون ليرة سورية ينفذه القسم مع متعهد بالقطاع الخاص لمتابعة أعمال الحفر والصيانة.

وذكر شعرون أن لدى القسم 380 مركز تحويل يغذي المشتركين و530 مركز تحويل يغذي المزارع والمنشآت التجارية والصناعية وكبار المستثمرين لافتاً إلى أن التوسع الجغرافي في المنطقة وزيادة عدد الوافدين إليها زاد من استهلاك الطاقة الكهربائية ما جعل المراكز بحالة فصل متكرر الأمر الذي يتطلب من عمال الطوارئ العمل على مدار الساعة لمعالجة الشكاوي وتقديم الخدمة للمواطنين.

وأشار شعرون إلى أنه تم خلال العام الماضي تركيب نحو 3500 عداد جديد وتبديل 4000 عداد البعض منها تعرض للحرق والتلاعب والآخر تم تبديله بسبب نقل الملكية وإخلاء السكن لافتاً إلى أن عدد المراكز التي تم تركيبها ووضعها في الخدمة بالمعضمية وصل إلى 38 مركزاً باستطاعات تراوحت بين 400 و 1600 ك ف وتم تركيب ووضع محولتين أمام جامع الزيتون ومحولة في جديدة عرطوز وأخرى بقطنا إضافة إلى مركزين في دروشا باستطاعة 1600 و1630 ك ف كما تم توسيع استطاعة 23 مركزاً وتأسيس 18 مركزاً جديداً موزعاً في المنطقة.

ولفت شعرون إلى أن الضابطة العدلية تقوم بمهامها لمنع المخالفات والاعتداءات على الشبكة ووصل عدد الضبوط العام الماضي إلى 700 ضبط فيما بلغ عدد الضبوط منذ بداية العام الحالي 45 ضبطاً.

وكشف شعرون أن خطة العام القادم تتضمن تكبير 11 مركزاً باستطاعات مختلفة لتأمين الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية متوقعاً أن تسهم هذه المراكز بتحسين الواقع الكهربائي في المنطقة داعياً المواطنين إلى التعاون مع القسم وتخفيف الضغط عن الشبكة وخاصة لدى عودة التيار الكهربائي والعمل على تشغيل الأجهزة الكهربائية بعد عودة التيار تدريجياً.

من جهتها المهندسة حليمة مرجان مديرة المشتركين في القسم بينت أن عدد المشتركين وصل إلى أكثر من مئة ألف مشترك يعمل القسم على معالجة شكاويهم المتعلقة بتركيب العدادات والكشف عليها ومعالجة التأشيرات وتصحيح الفواتير لافتة إلى أنه تمت معالجة 1200 فاتورة نتيجة أخطاء حاسوب أو تراكم تقدير أو تصفية عدادات.

بدوره العامل خالد خليل رئيس مكتب طوارئ عرطوز بين أن المكتب رغم إمكانياته القليلة ونقص العمال إلا أنه يقدم خدماته لمناطق عرطوز ودروشا وكوكب ويعمل على مدار الساعة لتأمين التيار الكهربائي للمواطنين.

سكينة محمد- بشرى برهوم
تصوير: سمر ابراهيم

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

إصابة ثلاثة أحداث جراء مشاجرة ألقي خلالها قنبلة في جديدة عرطوز بريف دمشق

ريف دمشق-سانا أصيب ثلاثة أحداث جراء مشاجرة ألقي خلالها قنبلة في جديدة عرطوز بريف دمشق.