الشريط الأخباري

بحث آلية تنشيط معملي أحذية مصياف وسكر سلحب وشركة تجفيف البصل في سلمية

حماة-سانا

بهدف الاطلاع على واقع العمل والصعوبات التي تعترضه وكيفية حلها تفقد وزير الصناعة المهندس محمد معن زين العابدين جذبة العمل في الشركة العامة لتجفيف البصل والخضار في سلمية ومعملي سكر سلحب والأحذية في مصياف واستمع من المعنيين إلى شرح حول الواقع الحالي للعمل والظروف التي تواجهه وما هي الميزات والعقبات ومقترحات تطوير العمل.

وقدمت المهندسة هالة شحود مديرة شركة بصل سلمية عرضا للخطة الإنتاجية المتضمنة تصنيع وتعبئة مختلف البقوليات كالعدس والبرغل وكذلك الزعتر والفلافل إلى جانب زراعة وتجفيف البصل الذي يشتمل عدة مراحل تبدأ بزراعة بذور البصل “البادرون” ومن ثم زراعة القزح وصولا إلى إنتاج البصل.. والصعوبات التي تعاني منها الشركة.

كما استمع المهندس جذبة في معمل سكر سلحب إلى عرض قدمه مدير المؤسسة العامة للسكر سعد الدين العلي عن المراحل الإنتاجية التي مر بها المعمل وسبب انخفاض إنتاجيته والخسائر التي لحقت به نتيجة الظروف الراهنة في البلد ومشكلة تأمين الشوندر السكري المادة الأولية لتصنيع السكر.

وفي معمل الأحذية في مصياف عرض شريف أحمد الحسن مدير المعمل أمام وزير الصناعة واقع الطاقة الإنتاجية للعمل التي تصل يوميا إلى 500 زوج من الأحذية العسكرية والمدنية بخط إنتاجي واحد والصعوبات التي تواجه العمل من نقص العمالة والحاجة إلى توريد المزيد من الآلات كتجهيزات القص والكبس والتسمير.

وفي تصريح للصحفيين أشار الوزير جذبة إلى ضرورة خفض التكاليف وتأمين مستلزمات الإنتاج بأسعار اقتصادية والبحث عن جبهات عمل داخل المحافظة داعيا إلى إيجاد صناعات غذائية وبيئات استثمارية بديلة في معمل السكر من شأنها ضمان استثمار المساحات الواسعة المتوافرة في المعمل وضرورة تشغيل الخط الإنتاجي الثاني لدى معمل الأحذية وتوسيع نطاق التعاقد مع الفلاحين لزراعة البصل ودعمهم في تامين مستلزمات الإنتاج.

ويعكس استمرار العملية الإنتاجية في المعملين والشركة حرص وإصرار إداراتها وعمالها على المضي قدما في مسيرة العمل والإنتاج وتجاوز التحديات والظروف التي تعترضها وسط آمال في أن يكون الإنتاج أفضل من خلال استثمار خطوط الإنتاج المتوقفة وإيجاد نشاطات إنتاجية وتسويقية أكثر جدوى للوصول إلى الريعية الاقتصادية المأمولة.

رافق الوزير في جولته محافظ حماة الدكتور محمد الحزوري وأمين فرع حماة لحزب البعث العربي الاشتراكي المهندس أشرف باشوري.

عبد الله الشيخ