التنصل الأمريكي من الاتفاقيات الدولية(تقرير)

دمشق-سانا

متوالية التنصل الأمريكي من المعاهدات والاتفاقيات سواء الدولية منها أو الثنائية أصبحت مكرسة في عهد الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب ليعكس حال واشنطن الضاربة عرض الحائط بالمواثيق والعهود التي وقعت عليها وأعلنت الالتزام بها.

معاهدة التخلص من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى الموقعة عام 1987 بين الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريغان ورئيس الاتحاد السوفييتي آنذاك ميخائيل غورباتشوف آخر تلك الاتفاقيات التي أعلنت الولايات المتحدة الانسحاب منها محددة وفق الخارجية الأمريكية الثاني من شباط المقبل موعد الانسحاب منها.

ورغم تحذير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن هذا الانسحاب سيسفر عن تداعيات خطيرة بالنسبة للأمن العالمي جراء انهيار منظومة الردع في مجال سباق التسلح إلا أن واشنطن أرسلت أشارات واضحة بغلق باب الحوار بشأنها لتؤكد الحقيقة الساطعة بأن الولايات المتحدة لا تريد الاستقرار الدولي وأن كل ما يهمها فقط مصالحها الضيقة على حساب هذا الاستقرار.

ووقعت المعاهدة آنفة الذكر بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفييتي عام 1987 وتعهد الطرفان بموجبها بعدم صنع أو تجريب أو نشر أي صواريخ باليستية أو مجنحة أو متوسطة وبتدمير كل منظومات الصواريخ التي يتراوح مداها المتوسط ما بين 1000 و5500 كيلومتر ومداها القصير ما بين 500 و 1000 كيلومتر.

ولم تكن معاهدة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى الأولى التي تتنصل منها واشنطن بل سبقتها عدة اتفاقيات دولية وقعت عليها وانسحبت منها حيث اتسم عهد ترامب حتى الآن بأنه فترة الانسحاب من الاتفاقيات الدولية التي وقعها أسلافه ولعل أبرزها اتفاقية المناخ واتفاقية الملف النووي الإيراني.

كما أدارت واشنطن ظهرها لاتفاقيات أخرى ومنظمات متعددة الأطراف مثل معاهدة التبادل الحر لآسيا والمحيط الهادئ ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم اليونيسكو والمعاهدة الدولية حول الهجرة كما توجه انتقادات متكررة للكلفة المرتفعة لتمويل الأمم المتحدة وغيرها.

التهرب الأمريكي من الالتزام بالاتفاقيات والمعاهدات التي وقعت أمريكا عليها سابقاً يؤشر وفق السياسيين المتابعين لهذا الشأن إلى انهيار احترام منظومة القانون الدولي لدى حكام البيت الأبيض وإلى الاستهتار الأمريكي بها كما يعكس سياسة الهيمنة التي تمارسها على دول وشعوب العالم.

أديب رضوان

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency