الشريط الإخباري

السياب وعيسى عصفور وصياح الجهيم في سلسلة أعلام ومبدعون

دمشق-سانا

أسماء مبدعة في الشعر والترجمة قدمتها سلسلة “أعلام ومبدعون” التي تصدر شهريا لليافعة وتتناول أعلاما سوريين وعربا راحلين لتذكير الناشئة بهم.

وفي كتاب بدر شاكر السياب ويقع في 50 صفحة من القطع المتوسط للباحث بيان الصفدي لمحة عن حياة هذا الشاعر وتداعياتها بأسلوب يشبه القص ليتمكن من تشويق الفتيان الذي سيطلعون على الكتاب مستعرضا طفولة السياب وكيف توشت بجمال منطقته التي ينتمي إليها وما فيها من مكونات انعكست على كتاباته إضافة لغنى بلدته جيكور بالنخيل والتمر وما تعني تلك الكائنات الجميلة في شعره.

وأيضا تطرق الصفدي إلى اليتم الذي أثر بحياة السياب وكيف درس وعانى وأنهى تحصيله العلمي وإصراره التمرد على الاستعباد وسعيه لتحقيق الكرامة والعدالة مستشهدا بأشعاره ومتناولا حالة المرض التي ألمت بالسياب وقسوتها والحزن الذي تفجر بأعماقه ودخوله مستشفيات متعددة ثم تنقله بين الكويت ولبنان ولندن وباريس للعلاج ليستسلم إلى الشلل حتى رحيله.

وقدمت أيضا سلسلة أعلام ومبدعون قصة حياة الشاعر عيسى عصفور في 55 صفحة من القطع المتوسط للباحث مطيع حمزة الذي جمع كثيرا من ملامح حياته وحبه للوطن وكتابته للشعر بأسلوب رصين.

وفي الكتاب يبين الباحث أن العروبة كانت أهم ما عند الشاعر وأنه يتميز بوعي وطني كبير جعل شعره ذا نزعة قومية رافضا العدوان الخارجي ومليئا بالقيم الاجتماعية والوطنية والقومية إضافة لحبه لفلسطين ورغبته بتحريرها متوقفا عند علاقة الصداقة التي جمعته بقائد الثورة السورية الكبرى سلطان باشا الأطرش وكيف استمد منه الحمية وشدة العزيمة ورفض الهوان.

وكتاب “صياح الجهيم” للأديب موفق نادر لخص في 47 صفحة من القطع المتوسط جوانب من حياة هذا الباحث والمربي والأديب وولعه باللغة العربية والأدب العربي والشعر الأصيل موضحا أن الراحل كان حاضرا في جميع المجالات الثقافية في السويداء وله دور كبير بتشجيع المواهب الشابة وتدريبها في الوقوف على المنابر إضافة إلى دوره في تسليط الضوء على أدباء كبار ومعرفته بأدباء عالميين.

وفي الكتاب أشار نادر إلى ترجمات الجهيم عن اللغة الفرنسية والتي بلغت 40 كتابا لافتا إلى اهتمامه فيها بكل مجالات الأدب واضطلاعه بدور مهم في الثقافة السورية المعاصرة.

محمد خالد الخضر

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

عاشق العربية سعيد الأفغاني ضمن سلسلة (أعلام ومبدعون)

دمشق-سانا يعتبر سعيد الأفغاني واحدا من أفذاذ اللغة العربية في القرن العشرين وقف حياته عليها …