عودة الأمان تعيد الهاربين من الإرهاب

دمشق-سانا

سجلت الأشهر الماضية منحى تصاعديا لعمليات عودة دفعات منظمة وطوعية من المهجرين معظمهم كانوا مقيمين في لبنان بالتعاون بين الحكومة السورية والجانب اللبناني عبر معابر جديدة يابوس الرئيسي والزمراني بمنطقة القلمون بريف دمشق.

وعقب تحرير مناطق واسعة من البلاد من التنظيمات الإرهابية يتزايد عدد الشباب السوريين العائدين إلى ديارهم وبعد استقرارهم وتأمين أسرهم يقبلون على تأدية واجبهم والالتحاق بصفوف الجيش والقوات المسلحة “خدمة العلم” أو الخدمة الاحتياطية والبعض منهم اختار التطوع ليكون عاملا في صفوف الجيش العربي السوري.

برفقة طفلهما تيم المولود في لبنان عاد يزن كردي وزوجته قمر سيف إلى سورية وقد كانا عروسين عندما غادرا البلاد وهما من سكان مدينة المعضمية جنوب غرب دمشق ومنذ ذلك الحين وقمر تترقب يوم العودة شوقا للأهل والبلد.

وتقول قمر في لقاء مع مراسلة سانا: “غادرنا خوفا من الإرهابيين ومن حينها ونحن ننتظر بالثانية الرجعة” معربة عن تفاؤلها بتحسن الظروف وعودة الأمان إلى دمشق وريفها لكن الزوج  يزن وهو من أبناء قرية سملين بريف درعا الشمالي يربط عودته بقرار اتخذه  “راجع اتطوع .. عمي متطوع بالشرطة سأزوره في منزله بدمشق واسأله عن إجراءات التطوع”.

وعن سبب رغبته بالتطوع يجيب متأسفا على السنوات التي قضاها خارج الوطن “بصراحة تعرضنا للإذلال.. نادم على ثماني سنوات راحت من عمري كنت أذهب إلى لبنان وأعود حتى عام 2015 تزوجت ولم أزر بلدي .. كانت صعبة الرجعة.. الآن بعد أن أعاد الجيش الأمان إلى درعا تشجعت على العودة”.

عندما غادر عبد الله أحمد الخضر مدينته حلب مع زوجته كان لديهما طفل واحد وأصبحوا خمسة الآن أكبرهم في سن المدرسة واليوم تعود العائلة إلى حلب مجددا وما كان يشغل بال الأب الذي يعمل في مهنة الخياطة هو حرمان أطفاله من التعليم “عشنا معاناة كبيرة.. رجعنا لأن البلد لم يبق فيها إرهاب وسأدخل الأطفال إلى المدرسة”.

ولا يخشى الأب عبد الله من استدعائه للخدمة الاحتياطية “أديت الخدمة العسكرية منذ ثماني سنوات لدي أخ متطوع وآخر عسكري والخدمة الاحتياطية واجب ولن اتردد بتلبية النداء” مضيفا أن هناك عددا كبيرا من الشباب السوريين في لبنان يسجلون أسماءهم للعودة وهم يعرفون بأنهم مطلوبون للخدمة الإلزامية أو الاحتياطية.

وأصدرت إدارة الهجرة والجوازات في وزارة الداخلية في الـ24 من الشهر الجاري تعميماً على فروعها وجميع المراكز الحدودية يقضي بعدم توقيف أي مواطن سوري قادم عبر هذه المراكز وبحقه إجراء تخلف عن الخدمتين الإلزامية أو الاحتياطية.

مجد فواز شاب 18 عاما من بلدة البياضة التابعة لمحافظة حمص يعمل في بيروت “بلاطا” منذ ثلاث سنوات قرر العودة بتشجيع من أسرته وقال: “رأيت العشرات يعودون وسألتحق فور استدعائي للخدمة العسكرية” ويشجع مجد كل الشباب للعودة إلى سورية “نخدم بلدنا ونعمل بها” ولا يخشى فواز الذهاب إلى الجبهة حيث ما زالت بؤر إرهابية ترتع في العديد من المناطق يقول: “ننظف بلدنا من الإرهاب وإذا قدرت لنا الشهادة نكون فداء للوطن”.

فقدان الوثائق التي تؤكد الهوية والممتلكات لا تشكل عائقا أمام عودتهم يسأل شاب ماذا يترتب عليه وهو لا يملك هوية شخصية ليأتي الجواب من أحد عناصر الجهات المختصة التي تتولى الإشراف على دخول العائدين بأنه يكفي ذكر الاسم لعامل في بوابة النفوس حتى يستخرج كل المعلومات والبيانات المتعلقة بمكان الولادة والسكن السابق وعليه يعطى الشاب ورقة إثبات شخصية حيث يستكمل لاحقا إجراءات استخراج الهوية وحتى دفتر خدمة العلم.

ووفق مصدر في إدارة الهجرة والجوازات لـ سانا فإنه خلال الأشهر الثلاثة الماضية عاد من معبر جديدة يابوس الحدودي بريف دمشق 1966 مهجرا بينهم 534 من فئة الشباب في سن الخدمة الإلزامية والاحتياط.

وحول كيفية التعامل مع المتخلفين أوضح المصدر أنه يتم تكليف المتخلفين عن الخدمة الإلزامية والاحتياطية بمراجعة شعب تجنيدهم وفق الأصول أما فاقدو البطاقات الشخصية فيتم تكليفهم شفهيا بمراجعة دوائر النفوس التابعين لها وأما فاقدو جوازات السفر فيطلب اليهم مراجعة فروع الهجرة والجوازات الصادرة منها ويتم إحضار إخراج قيد من بوابة الشؤون المدنية في فروع الهجرة والجوازات لمن فقد كل وثائقه.

وبحسب تعميم الهجرة والجوازات المشار إليه “يتم تكليف أي مواطن سوري قادم وبحقه إجراء تخلف عن الخدمتين الإلزامية أو الاحتياطية بمراجعة شعبة التجنيد التابع لها خلال خمسة عشر يوما للمتخلف عن الخدمة الإلزامية وسبعة أيام للمتخلف عن الخدمة الاحتياطية من تاريخ دخولهم الأراضي السورية وموافاة مديرية التجنيد العامة وفرع المحفوظات بنسخة عن مذكرة التكليف مع ذكر العنوان بشكل مفصل”.

شهيدي عجيب

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency