الشريط الإخباري

(جدار ترامب الحدودي مع المكسيك) يصيب الحكومة الأمريكية بالشلل

دمشق-سانا

للمرة الثانية في عهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تتوقف عشرات الإدارات الفيدرالية الأمريكية عن العمل اليوم كما أن موظفيها وهم بمئات الآلاف سيضطرون لأخذ إجازة غير مدفوعة الأجر نتيجة إغلاق العديد منها بعد فشل البيت الأبيض بالتوصل لاتفاق مع الكونغرس على رفع سقف الموازنة الفيدرالية وتلبية طلب ترامب الحصول على تمويل الجدار الحدودي مع المكسيك.

مفاوضات فاشلة بين الكتل البرلمانية الأمريكية في مبنى الكونغرس استمرت لساعات طويلة دون التوصل إلى اتفاق حول طلب ترامب الحصول على موافقة بناء الجدار ما تسبب بإغلاق العديد من الإدارات الفيدرالية الأمريكية وإصابتها بالشلل التام.

الخلاف بين ترامب وبعض الكتل البرلمانية الأمريكية بدأ عندما رفض الرئيس الأمريكي توقيع مشروع قانون توصل إليه مجلس الشيوخ مؤخرا بخصوص النفقات الطارئة لأنه لا يتضمن تمويل بناء الجدار.

ووفق القوانين الأمريكية فإنه بدءا من اليوم ستصاب الخدمات “غير الأساسية” في الولايات المتحدة بالشلل جراء هذا الإغلاق فيما تستمر بتقديم خدماتها الأساسية فالإغلاق الحكومي لا يعني توقف عمل كل المؤسسات الفيدرالية التي تمول من قبل الحكومة الأمريكية ولكنه يقتصر على المؤسسات غير الضرورية وهذا يعني أن العاملين في تلك المؤسسات سيتوقفون عن أداء مهامهم إلى حين توصل الكونغرس لخطة تمويل بينما تستمر بالعمل كل من أجهزة الشرطة والجيش وخدمة البريد وغيرها.

وفي تداعيات الإغلاق قدر البرلمانيون الديمقراطيون عدد الموظفين الذين سيتأثرون بهذا الإغلاق بنحو 800 ألف موظف فيدرالي من أصل 1ر2 مليون موظف بينما سيصبح نحو 380 ألف شخص في “بطالة تقنية” وفق المصطلح الأمريكي بينهم 95 بالمئة من موظفي وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” ووزارة السكن و 52 ألف موظف من إدارات الضرائب.

ومن المفترض وفق الديمقراطيين أن يواصل نحو 420 ألف موظف آخرين في الإدارات التي تعتبر أساسية العمل دون أن يتلقوا أجورا فورا وبين هؤلاء 150 ألف موظف في وزارة الأمن الداخلي التي تشرف على شرطة الحدود والنقل وأكثر من أربعين ألف موظف في مكتب التحقيقات الفيدرالي “اف بي آي” ووكالة مكافحة المخدرات وإدارة السجون.

ويعود آخر إغلاق لإدارات فيدرالية في الولايات المتحدة إلى كانون الثاني من بداية هذا العام وقد استمر ثلاثة أيام وقبل ذلك أغلقت الإدارات غير الأساسية في عهد باراك أوباما في عام 2013 واستمر 16 يوما بينما كان الإغلاق الأطول في عهد الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون واستمر 21 يوما في عام 1996.

أديب رضوان