أسعار النفط تقفز على خلفية تخفيض أوبك للإنتاج

موسكو-سانا

قفزت أسعار النفط 5 بالمئة بعد اتفاق كبار المنتجين في الشرق الأوسط الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط /أوبك/ على خفض الإنتاج لتصريف مخزونات الوقود العالمية ودعم السوق.

وسجل مزيج /برنت/ ارتفاعا بمقدار /26ر3/ دولارات أمريكية ليصل إلى 32ر63 للبرميل إذ سجل في التعاملات المبكرة انخفاضا وصل فيه السعر إلى أقل من 60 دولارا.

بدروه رحب وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك بالتعاون بين منظمة /أوبك/ والدول المنتجة بناء على اتفاقية سابقة وقعت في فيينا.

ونقل موقع /ار تي/ عن نوفاك قوله في ختام اجتماع /أوبك/.. نحتاج الى هذا التعاون والتنسيق اليوم بسبب التذبذب الذي تشهده سوق النفط لافتا إلى أن روسيا تسعى إلى التوصل إلى صيغة مشتركة تجمع الدول المنتجة للنفط سواء في أوبك أو خارجها بما في ذلك ما يتعلق بآليات التنسيق.

وتابع نوفاك: أعتقد أنه في الظروف الحالية يجب علينا جميعا أن نشعر السوق بأننا على استعداد لاتخاذ القرار الحاسم وفي الوقت ذاته التصرف بحكمة لتلبية متطلبات السوق.

وكانت /أوبك/ أعلنت في وقت سابق استعدادها خفض إنتاج النفط بنحو 800 ألف برميل يوميا مقترحة على الدول الموقعة على اتفاقية /أوبك زائد/ خفض الإنتاج بواقع 400 ألف برميل يوميا.

وبذلك يكون إجمالي التقليص الذي اتفقت عليه الدول المعنية للعام 2019 في إطار اتفاقية /أوبك زائد/ بلغ 2ر1 مليون برميل يوميا.

وكانت روسيا أبدت رغبتها اليوم بخفض انتاجها من النفط 150 ألف برميل في اليوم كحد أقصى في الأشهر الثلاثة الأولى من العام المقبل.