الشريط الإخباري

أوركسترا المعهد العالي للموسيقا تختتم مهرجان الأورغن

دمشق-سانا

اختتمت أوركسترا المعهد العالي للموسيقا بقيادة المايسترو أندريه معلولي بمشاركة عازف الأورغن الكرواتي أندلير بوريش مساء اليوم أيام مهرجان أسبوع دمشق لموسيقا الأورغن في كنيسة اللاتين بالصالحية.

وقدمت الاوركسترا في ختام الأمسيات مقطوعة من أوبرا موزارت “زواج فيغارو” حيث ذخر أداء الأوركسترا بالحيوية والانسجام المتكامل بين الآلات والكورال والأداء الفردي للمغنين أما المقطوعة الثانية فكانت للمؤلف الموسيقي هاندل والتي جاء اختيارها لما توحي به من الهدوء والرقة وملاءمتها لطبيعة المهرجان.

وفي حوارية انسيابية مفعمة بالمشاعر قدمت الأوركسترا مقطوعة للمؤلف الإيطالي البينوني لتختتم الأمسية بمقطوعة للمؤلف النمساوي هايدن اتسمت بروحانية عالية وبعد شفاف تناغم مع صفاء المكان.

وأوركسترا المعهد العالي للموسيقا تأسست عام 2003 وتعمل على تحضير موسيقيين محترفين ذي خبرة في مجال العزف الجماعي الأوركسترالي إلى جانب دراستهم في المعهد وقدمت العديد من الأمسيات الموسيقية وشاركت في عدة مهرجانات داخل سورية وخارجها.

والمايسترو أندريه معلولي هو عميد المعهد العالي للموسيقا بدمشق وأستاذ آلة الفيولا بالمعهد وعضو في الاوركسترا الوطنية وأوركسترا الحجرة شارك في العديد من المهرجانات في سورية والدول العربية والأوروبية.

وكان عازف الأورغن الكرواتي أندلير بوريش افتتح اولى أمسيات مهرجان /أسبوع دمشق لموسيقا الأورغن/ بنسخته الثانية والذي ينظمه مهرجان الأرض المقدسة الدولي للأورغن والمعهد العالي للموسيقا في كنيسة اللاتين بالصالحية في حين أضاء كورال الحجرة بقيادة المايسترو /ميساك باغبودريان/ ثاني الأمسيات في كنيسة اللاتين بدمشق القديمة.

وتقوم فكرة المهرجان على استضافة مجموعة من عازفي آلة الأورغن العالميين للتعرف على أنماط وطرائق مختلفة في التعامل مع الأورغن فضلا عن تأهيل طلاب وأساتذة في سورية لضمان حضور هذه الآلة في الفرق الموسيقية واسماع الجمهور السوري لأكبر آلة موسيقية في العالم.

يذكر أن سورية هي البلد الوحيد في المنطقة الذي توجد فيه آلة الأورغن في مسرح عام يعرض للجمهور وذلك في دار الأسد للثقافة والفنون في حين نجدها فقط في الكنائس بدول هذه المنطقة.

رشا محفوض