(معجم الآلهة والكائنات الأسطورية في الشرق القديم).. توغلٌ في الميثولوجيا

دمشق-سانا

يعود الباحث الدكتور عيد مرعي إلى التوغل مجددا في علم الميثولوجيا بأبعاده الدينية والحضارية والتاريخية عبر كتابه الصادر مؤخرا بعنوان “معجم الآلهة والكائنات الأسطورية في الشرق الأدنى القديم”.

ويتحدث المؤلف في الكتاب عن الآلهة والكائنات الأسطورية التي عرفها إنسان الشرق القديم منذ أقدم العصور والتي اعتقد أنها تؤثر في حياته فأظهر لها كل التقديس والتبجيل في الوثائق المكتوبة والتماثيل والمنحتوتات المنصوبة ومثلت عنده قوى الطبيعة المختلفة التي تؤثر في حياة الإنسان كالقمر والشمس والنجوم والأرض والريح والأنهار وغيرها فعبدها وبنى لها المعابد واحتفل بأيام محددة كأعياد لها يجب التعبير فيها عن الشكر لها وما زال بعضها موجودا كعيد رأس السنة وأعياد الربيع وغيرها.

وأشار مرعي إلى أنه لا يهدف من الكتاب إلى تمجيد تلك الآلهة أو المعبودات القديمة أو التفاخر بها بل استخدامها أداة لمعرفة كيفية نشوء الفكر الديني وتطوره وذلك بغية الوصول إلى فهم أفضل للأفكار والمعتقدات المعاصرة التي يؤمن بها الإنسان والتي هي استمرار للكثير من الأفكار والتصورات القديمة فالإنسان برأي المؤلف لا يمكنه أن يفهم الحاضر دون الرجوع إلى الماضي حتى يستطيع التخطيط للمستقبل بغية الوصول إلى حياة مفعمة بالسعادة والهدوء وراحة البال.

واعتمدت هذه الدراسة في مجملها على مصادر حضارات الشرق القديم الأولى المتمثلة بالنصوص المكتوبة بلغات قديمة متعددة وعلى أحدث الدراسات في هذا المجال من أجل إعطاء صورة واضحة عن الأفكار والمعتقدات الدينية القديمة وكيفية وصولها إلى الإنسان المعاصر.

يذكر أن كتاب معجم الآلهة والكائنات الأسطورية في الشرق الأدنى القديم من إصدارات الهيئة العامة السورية للكتاب ويقع في 515 صفحة من القطع الكبير.

والدكتور عيد مرعي أستاذ في قسم التاريخ بجامعة دمشق حائز شهادة الدكتوراه من ألمانيا سنة 1985حول تاريخ بلاد الرافدين ولغاتها وهو باحث مختص في تاريخ المنطقة القديم وله العديد من المؤلفات منها “تاريخ سورية القديم” و”اللسان الأكادي موجز في تاريخ اللغة الأكادية وقواعدها” و”التقويم وحساب الزمن في حضارات الشرق القديم” و”تاريخ مملكة إيبلا وآثارها”.

انظر ايضاً

عيد مرعي يبحر في تاريخ لغات المشرق العربي القديم بكتاب جديد

دمشق-سانا اللغات السامية أصلها ومنشؤها المحور الأساسي لكتاب “تاريخ لغات المشرق العربي القديم” للباحث الدكتور …