الشريط الإخباري

معروضات متنوعة في أجنحة البرازيل وباكستان وأرمينيا وأفغانستان ضمن معرض دمشق الدولي

دمشق-سانا

حرصت عدد من الدول الأجنبية على مشاركتها في معرض دمشق الدولي بهدف التعريف بمنتجاتها والاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة في سورية.

كاميرا سانا زارت عددا من الأجنحة والتقت المسؤولين عنها الذين أكدوا أن الوجود في المعرض فرصة اقتصادية مهمة نظرا لموقع سورية في المنطقة وتنوع اقتصادها.

فادي أبو العنين مسؤول الجناح البرازيلي أشار إلى مشاركة عدد من الشركات البرازيلية بالتنسيق مع السفارة البرازيلية بدمشق.

ويتضمن الجناح البرازيلي نماذج من منتجات البلاد ولا سيما في مجال مواد التجميل والصناعات والتجهيزات الكهربائية فضلا عن عرض “بروشورات” تعريفية بمختلف المنتجات التي تشتهر بها البرازيل.

ولفت أبو العنين إلى أهمية المشاركة في معرض دمشق الدولي بهدف تعزيز التبادل التجاري وعقد الصفقات بين الشركات في البلدين لافتا إلى أن عودة الأمن إلى سورية تسهم في زيادة عدد الشركات المشاركة في الدورات القادمة للمعرض كما أن الشركات المشاركة هذا العام منذ اليوم الأول للمعرض توقع عقودا للاستيراد بين الشركات الخاصة في البلدين ما يشكل دافعا لزيادة المشاركات خلال الأعوام القادمة.

وحول المشاركة الأرمينية بينت سكرتيرة السفارة “تامار دبرودسيان” أن عددا من الشركات الخاصة يشارك في المعرض عبر جناح السفارة حيث تشمل المعروضات نماذج من المنتجات النسيجية والغذائية ومواد البناء معتبرة أن المشاركة في معرض دمشق الدولي فرصة لزيادة التبادل التجاري بين البلدين وتطوير العلاقات التجارية بينهما بشكل أوسع.

ويمكن لزوار معرض دمشق الدولي التعرف على منتجات جمهورية باكستان من خلال جناح تبلغ مساحته 16 مترا مربعا حيث بين مسؤول الجناح “عبيدة ختك” أن المعروضات تركزت حول المشغولات اليدوية وأعمال السجاد والألبسة والمستحضرات الطبية.

ويقدم الجناح نماذج من هذه المنتجات بحسب ختك موضحا أن السفارة الباكستانية افتتحت هذا العام قسما تجاريا لأول مرة بهدف تعزيز التبادل التجاري بين البلدين وتسهيل الخدمات التجارية لرجال الأعمال في البلدين مستقبلا.

ولفت ختك إلى أن معرض دمشق الدولي في دورته الستين يزداد ألقا ونجاحا لجهة زيادة عدد الدول المشاركة وانفتاح الأسواق التجارية على مختلف دول العالم مؤكدا أن مشاركة الشركات الباكستانية ستكون أوسع العام القادم.

جناح جمهورية أفغانستان تضمن صورا عن حضارة أفغانستان وتاريخها وعرض فيديو وصور عن الصناعات الثقيلة والمطارات والبنى التحتية المتطورة إضافة إلى اللباس الفلكلوري والزي الأفغاني.

محمد ملا عرب مدير الجناح الأفغاني أعرب عن سعادته بالمشاركة بمعرض دمشق الدولي ليشارك الشعب السوري فرحته بعودة الأمان إلى بلاده.

وأشار ملا عرب إلى أن هدف المشاركة أن يظهر للشعب الأفغاني زيف الإدعاءات حول حقيقة الوضع في سورية وللتأكيد على أن سورية  وأفغانستان بلدان يعشقان الحضارة والإنسان والثقافة وأنهما يحبان السلام.

وأضاف عرب “فوجئنا بهذا الحشد الجماهيري في المعرض عموما وفي هذا الجناح خاصة وقد رأينا فرحة الشعب السوري التي زادتنا سرورا ” معربا عن تهنئته للشعب السوري والجيش العربي السوري بانتصاراته على الإرهاب وقوى الشر.