الشريط الإخباري

أفخم: دور طهران وبغداد مؤثر في المساعدة على إعادة الاستقرار إلى المنطقة

طهران-سانا

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم أن المشاورات بين إيران والعراق تكتسي أهمية خاصة نظرا إلى حساسية وتعقيد التطورات الإقليمية ودور طهران وبغداد المؤثر والفاعل في المساعدة على إعادة السلام والاستقرار إلى المنطقة وتوحيد الجهود الجارية لمكافحة الإرهاب بشكل جاد.

وأشارت أفخم في تصريح لها اليوم إلى أن طهران تولي أهمية خاصة لزيارة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى إيران لكون الآفاق المستقبلية لإيران والعراق تتمثل في الاستقرار والهدوء وتعزيز العلاقات الإقليمية.

وأوضحت أفخم أن هذه الزيارة التي من المقرر أن تبدأ مساء اليوم ستجعل التعاون الشامل بين البلدين يشهد مرحلة جديدة مشيرة إلى أن العبادي سيجري مباحثات مع كبار المسؤولين الإيرانيين حول المستجدات الاقليمية وآليات العمل لتسوية المشاكل القائمة.

وكشفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية أن من أهداف الزيارة التي تتم عقب مباشرة الحكومة الجديدة أعمالها في العراق مناقشة سبل رفع مستوى علاقات التعاون الثنائي في مختلف المجالات وخاصة في مجالات الطاقة والسكن والبناء وغيرها بما يتناسب مع الطاقات والإمكانيات الواسعة للبلدين.

وجددت أفخم موقف بلادها الدائم لوحدة الأراضي العراقية وإحلال الأمن والتنمية الشاملة في هذا البلد الشقيق والجار وقالت إن “إيران تسعى لتنمية العلاقات الاستراتيجية مع العراق بصورة شاملة بناء على المصالح المشتركة بينهما والمنطقة وعلى هذا الأساس تتعاون إيران مع العراق لمواجهة التحديات المستقبلية وخاصة قضية الأمن والقضاء على ظاهرة الإرهاب المشؤومة”.

وكان رئيس الوزراء العراقي أعلن أنه سيزور إيران على رأس وفد وزاري بغية توحيد جهود المنطقة العربية والعالم في الحرب على تنظيم داعش الإرهابي وتعزيز التعاون بين البلدين في مجالات عدة وسيناقش السبل الكفيلة لتعزيز العلاقات الثنائية في مجالات الطاقة والإسكان والإعمار والمجالات الأخرى مؤكدا سعيه إلى ان تكون علاقات العراق مع دول الجوار خاصة والمنطقة والمجتمع الدولي عامة متميزة تقوم على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.