لندن.. محتجون يطلقون منطاد (الطفل ترامب)

لندن-سانا

تظاهرت حشود من البريطانيين اليوم أمام مجلس العموم البريطاني في العاصمة لندن ورفعوا دمية على شكل منطاد يصور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على هيئة طفل غاضب برتقالي اللون.

وكان متظاهرون تجمعوا أمس أيضا أمام مقر السفير الأمريكي في ريجنتس بارك بلندن حيث يمضي ترامب ليلته الأولى فى بريطانيا وهتفوا “ترامب ليس مرحبا به” و”ترامب .. كم طفلا سجنت اليوم” في إشارة إلى أطفال المهاجرين المحتجزين لدى السلطات الأمريكية.

كما ندد المتظاهرون بسياسات ترامب في ملفات الهجرة والمناخ والتسلح مستعينين بصفارات ومكبرات صوت.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها “تخلصوا من ترامب” و”هذا مهرجان المقاومة” بينما هتف محتجون في شارع أوكسفورد الشريان التجاري في العاصمة البريطانية “لا لترامب .. لا لأمريكا الفاشية”.

وتعتبر تظاهرة لندن التي تضم مسيرتين الأولى للنساء والثانية لتحالف من المنظمات الأبرز في حركة الاحتجاج على زيارة ترامب لبريطانيا وقد أرجئت هذه الزيارة لوقت طويل خوفا من رد فعل معارضي الرئيس الأمريكي المستائين من التشريفات التي تقيمها له بلادهم.

ولدى مرورهم أمام داونينغ ستريت مقر رئيسة الوزراء تيريزا ماي هتف المتظاهرون بكلمة “عار” بعدما كانت ماي أول مسؤولة أجنبية تزور واشنطن للقاء ترامب بعد تنصيبه مطلع 2017 .

وعلق ترامب الذي وصل إلى بريطانيا أمس على التظاهرات التي خرجت ضده وتلك التي أعلن عنها في لندن ومدن بريطانية أخرى قائلا “جعلتني أشعر بأنه غير مرحب بي لذا فإنني سأتجنب التواجد في العاصمة قدر المستطاع”.

وأضاف ترامب لصحيفة ذى صن “أعتقد أنه عندما يطلقون المناطيد ليشعروني بأنه غير مرحب بي فلا سبب لدي للذهاب إلى لندن .. كنت أحب لندن كمدينة .. لم أزرها منذ مدة طويلة لكن عندما يجعلونني أشعر بعدم الترحيب فلماذا أزورها”.

وتترافق الاحتجاجات الشعبية في بريطانيا ضد زيارة ترامب مع تصريحات نارية أطلقها الأخير ضد رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي واستراتيجيتها للخروج من الاتحاد الأوروبي قائلا في مقابلة نشرت قبل ساعات من الموعد المقرر لتناوله الغداء مع ماي والشاي مع الملكة اليزابيث اليوم “أنها من المرجح أن تكون قتلت الأمل في التوصل إلى اتفاق تجاري مع الولايات المتحدة .. ولم تأخذ بنصيحتي بشأن كيفية التفاوض مع الاتحاد الأوروبي”.

وأضاف “كنت سأفعل الأمر بشكل مختلف كثيرا وقد أبلغت تيريزا ماي كيف تفعل ذلك”.

وأشاد ترامب بوزير الخارجية البريطاني المستقيل بوريس جونسون وقال “أنه سيكون رئيس وزراء عظيما”.

وسيطرت تعليقات ترامب على التغطية الإخبارية في وسائل الإعلام البريطانية في أول يوم من زيارته وأثارت انتقادات من جانب الكثير من السياسيين ووجه وزير الدولة البريطاني للجامعات والعلوم والبحث سام جييما تساؤلا لترامب عبر تويتر قائلا “أين اللياقة يا سيادة الرئيس…”. بينما حاول مساعد وزير الخارجية البريطاني آلان دنكان التخفيف من وقع التعليقات وقال لإذاعة “بي بي سي” “إن ترامب يثير الجدل وهذا أسلوبه .. لا أعتقد أن في الأمر إهانة”.

لكن تصريحات ترامب أثارت استنكار بعض النواب البريطانيين ما يمكن أن يتسبب بأجواء من الإحراج عند لقائه ماي في مقرها الصيفي في تشيكرز شمال غرب لندن حيث سيتناولان غداء عمل يليه مؤتمر صحفي مشترك.

وفي واشنطن حاولت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز التخفيف من وقع تصريحات ترامب قائلة أمام صحفيين “إن الرئيس الأمريكى يحب ماي ويحترمها كثيرا وإنه قال في المقابلة أنها شخص جيد جدا”.

ويشكل تعليق ترامب الأخير صفعة مؤلمة لماي التي كانت أشادت مساء أمس بقوة العلاقة بين البلدين وبأن هناك فرصة “غير مسبوقة” بينهما.

وسيظل ترامب خلال زيارته بعيدا عن التظاهرات المقررة في لندن احتجاجا على قدومه والتي ستكون ذروتها تجمع عشرات آلاف الأشخاص في ساحة ترافلغار للتنديد بسياسته للهجرة و”تمييزه الجنسي” و”انكاره” للتغيرات المناخية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

استقالة مديرة جهاز الخدمة السرية الأمريكية بعد محاولة اغتيال ترامب

واشنطن-سانا قدمت مديرة جهاز الخدمة السرية الأمريكية كيمبرلي تشيتل استقالتها وسط تدقيق في الثغرات الأمنية …