الشريط الإخباري

الفنانة تغريد بلال.. موهوبة في مجال السيراميك والأعمال اليدوية

طرطوس-سانا

من يتأمل لوحات الفنانة التشكيلية الشابة تغريد رمضان بلال يستوفيه جمالية اللوحات وتناسق ألوانها حيث تتميز أعمالها المشغولة من السيراميك والأعمال اليدوية وتوالف البيئة بطبيعة إبداعية تتناول مواضيع متعددة بالألوان متنوعة بين الساخنة والباردة والأساسية والثانوية تضفي على المنتوج رونقا وجمالية.

وفي هذا الجانب أوضحت الفنانة تغريد في لقاء مع نشرة سانا الشبابية أن أعمالها مصنوعة من مادة السيراميك التي تحتاج إلى دقة وعناية واهتمام حيث يعتبر من أصعب أنواع الفنون نظرا للجهد الذي يبذله الفنان للحصول على اللوحة التي يريدها كما تقوم بتصنيع العديد من الأعمال اليدوية ولوحات فنية وإكسسوارات منزلية وتنسيق زهور صناعية إضافة إلى تنظيم المناسبات.

وتشير تغريد إلى أنها بفضل الهيئة العامة للتشغيل وتنمية المشروعات استطاعت أن تفتح ورشة عمل تشغل فيها سيدات موهوبات في مجال الأعمال اليدوية نظرا لضغط العمل الشديد والطلب الكبير على أعمالها التي حازت على إعجاب الكثير من أصحاب المحلات التجارية والفعاليات الشعبية مما ساعدها على تسويق منتجاتها.

وأضافت تغريد.. أنها فخورة وسعيدة بعملها الذي استطاعت من خلاله فتح باب رزق للعديد من السيدات مشيرة إلى أنها نالت جائزة الباسل للإبداع والاختراع عن لوحة مصنوعة من مادة السيراميك عالجت موضوع الانفكاك العربي وأهمية الدور السوري المقاوم إضافة إلى شهادة مبدعة من جمعية المخترعين السوريين عن لوحات من السيراميك تتناول موضوع البحر والربيع إضافة إلى لوحات مصنوعة من توالف البيئة.

موهبة تغريد في مجال توالف البيئة دفعها إلى إقامة العديد من الدورات وخاصة للأطفال وذلك بحسب قولها “لترسيخ مفهوم الوعي البيئي لدى الأجيال المقبلة، وإبراز مواهبهم وصقل مهاراتهم وإطلاق العنان للموهوبين لاستخدام النفايات والخامات المستهلكة من إطارات سيارات وزجاجات فارغة وأخشاب وحبال وأوراق وبذور الفواكه وإعادة صياغتها في أعمال فنية تزين المنازل”.

وترى بلال أن الفنان لا يفكر بما يعمل بل أن العمل الفني ينبثق من بين يديه معبرا عن مشاعره فلكل فنان طريقته في التعبير على نفسه وما يخالجها من أحاسيس.

وتطمح بلال إلى أن تتوسع في عملها أكثر لتنشئ في المستقبل معملا يوفر العديد من فرص العمل للنهوض بواقع المراة السورية التي تشارك الرجل في بناء الوطن.

يشار إلى أن الشابة تغريد بلال من قرية كرتو في محافظة طرطوس حائزة الميدالية الفضية والبرونزية في جائزة الباسل للإبداع والاختراع عام 2011.

ديمة الشيخ