الصين تدعو المجتمع الدولي إلى اتباع وسائل سلمية في معالجة التهديدات الأمنية

الأمم المتحدة-سانا

دعا ممثل الصين الدائم لدى الأمم المتحدة ليو جي يي المجتمع الدولي إلى الإلتزام بميثاق الأمم المتحدة وحل المشكلات من خلال الوسائل السلمية في معالجة التهديدات الأمنية.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية شينخوا عن ليو قوله في اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن تقرير الأمين العام للمنظمة الدولية حول عمل المنظمة أمس أن من واجب الأمم المتحدة ولا سيما مجلس الأمن باعتباره قلب آلية الأمن الجماعي الحفاظ على السلام والأمن الدوليين.

وأضاف ليو إن الصين تعارض بحزم كل أشكال الإرهاب وتؤيد أن ينفذ المجتمع الدولي قرارات مجلس الأمن وأن ينسق الجهود لمعالجة تهديدات القوى الإرهابية على أساس احترام مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة والأعراف الأساسية الحاكمة للعلاقات الدولية.

وفيما يتعلق بالأزمة في سورية قال ليو إنه يجب على كل الأطراف فى سورية الوصول إلى وقف اطلاق النار بأسرع ما يمكن وإعادة بدء المحادثات للعمل على إيجاد حل يوائم بين مصالح جميع الأطراف.

أما بالنسبة للعراق فقال ليو إن الصين تؤيد العراق في حماية سيادته الوطنية واستقلاله ووحدة أراضيه وتدعو إلى تقديم معونات انسانية أكبر الى العراق لمساعدة الشعب العراقي.

وتابع ليو بالقول وهو يسلط الضوء على أهمية أجندة التنمية لما بعد 2015 إنها ينبغي أن تحقق ثلاثة أهداف هي تحسين أحوال الشعب وتقدم الشمولية والتركيز على تنفيذ أهدافها.

وقال إن المجتمع الدولي يجب أن يظهر روح المصالح المتبادلة والكسب للجميع والتعاون وأن يضع على نحو مشترك أجندة عادلة وشاملة ومستدامة للتنمية فيما بعد 2015.

وفيما يتعلق بقمة الأمم المتحدة للتغير المناخي التي عقدت الشهر الماضي أكد ليو أن نتائجها ضخت “قوة دافعة سياسية جديدة” في التعاون الدولي بهذا الشأن.

وأعرب ليو عن أمله في أن يكمل المجتمع الدولى بحلول 2015 وعلى أساس المسؤوليات المشتركة والعدالة واحترام القدرات المفاوضات بشأن نظام جديد لما بعد 2020 لمعالجة التغير المناخي وان يضع ترتيبات أكثر عدالة وعقلانية وفعالية للتعاون الدولي حول التغير المناخي.