بيسكوف: اتهامات بريطانيا لروسيا بشأن قضية سكريبال تنافي العقل

موسكو-سانا

أكد المتحدث الرسمي باسم الكرملين ديميترى بيسكوف أن الاتهامات الصادرة عن بريطانيا بحق روسيا فى قضية تسمم ضابط الاستخبارات الروسي السابق سيرغي سكريبال تتعارض مع القانون الدولي وتنافي العقل.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن بيسكوف قوله: “نحن بصراحة لم نصادف فى الممارسات الدولية مثل هذا السلوك حيث توجه من خلاله حكومة بلد اتهامات خطيرة إلى بلد آخر وهو فى هذه الحالة بلدنا بصيغ تبدأ بتعابير -على ما يبدو- و- على الأرجح – وما إلى ذلك”.

وأضاف بيسكوف إن الموقف البريطانى كما تعلمون لا يخالف القانون الدولي فقط بل وينافي العقل لذلك نحن مندهشون بالفعل مشيرا إلى ان روسيا سترد قريبا على الادعاءات والاتهامات البريطانية .

وقال بيسكوف: “سيتوجب على لندن عاجلا أم آجلا ان تقدم للأطراف التي وقفت معها وبالأدلة الملموسة الإثباتات على صحة اتهاماتها لموسكو بدلا من المزاعم التي تسوقها والتي لا أساس لها “.

وشدد بيسكوف على أن إقحام وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون اسم الرئيس فلاديمير بوتين في قضية الجاسوس الروسي السابق أمر صادم ولا يمكن التسامح معه.

وقال في تصريح لوكالة إنترفاكس: “لقد قلنا على مختلف المستويات وبمختلف المناسبات إن روسيا لا علاقة لها بهذه القصة.. وأي إشارة أو ذكر لاسم رئيسنا في هذا الصدد ليس إلا تصرفا مثيرا للصدمة لا يمكن التسامح معه في التعاملات الدبلوماسية”.

وكان جونسون زعم أن” هناك احتمالا أن يكون بوتين هو من وجه الأوامر باستهداف سكريبال في بريطانيا” .

وحول العقوبات الأميركية الجديدة ضد روسيا أكد بيسكوف أن موسكو سترد على هذه العقوبات بحسب ما تراه مناسبا وسيكون كل شىء في أوانه مشددا على أن الكرملين لا يميل للحديث عن حرب باردة جديدة.

وكانت وزارة الخزانة الأميركية أعلنت أمس فرض عقوبات جديدة على أفراد ومؤسسات روسية بزعم محاولة التأثير على نتيجة الانتخابات الرئاسية التي جرت عام 2016 والضلوع فى هجمات معلوماتية أخرى تشمل 5 مؤسسات روسية و19 فردا .

ريابكوف: واشنطن وحلفاؤها قد يتخذون خطوات جديدة ضد روسيا

بدوره أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف اليوم أن روسيا تتوقع أن تتخذ الولايات المتحدة وبريطانيا وحلفاؤهم خطوات جديدة ضد روسيا بشأن قضية الضابط الروسي السابق سيرغي سكريبال.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن ريابكوف قوله تعليقا على التصريحات الأخيرة للمكتب الرئاسي الأمريكي وبيان الدول الأربع “أنا واثق أنه في الأيام القريبة سنشهد تنسيقاً أكبر في مجموعة الولايات المتحدة وبريطانيا وحلفائهم في هذا الموضوع”.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وصف فى تصريح لوكالة ريا نوفوستى أمس مزاعم بريطانيا ضد روسيا بأنها ” وقحة لا تستند إلى أدلة” مشيرا إلى أن دوافع ونوايا لندن فى قضية سكريبال “غير نظيفة”.

 

انظر ايضاً

بيسكوف: حالياً لا توجد علاقات ثنائية بين موسكو وواشنطن

موسكو-سانا اعتبر المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن روسيا