في اليوم العالمي لحماية المستهلك.. تأكيد على دور المجتمع بالرقابة التموينية

دمشق-سانا

ركزت مداخلات المشاركين في احتفالية اليوم العالمي لحماية المستهلك على دور المجتمع بالرقابة التموينية وضرورة حصول الفعاليات الاقتصادية والتجارية على العلامات التجارية لحماية منتجاتهم.

وأكد المشاركون خلال الاحتفالية التي أقامتها جمعية حماية المستهلك بدمشق وريفها بعنوان “أين نحن من حقوق المستهلك..الواقع والطموح” في فندق داما روز أهمية توافر السلع بمواصفات عالية ومنح العلامة التجارية لأي صاحب فعالية اقتصادية بالسرعة القصوى.

وأشار المشاركون إلى الفوائد التي حققها تطبيق عين المواطن في كشف حالات الخلل والفساد في الأسواق حيث وصلت إلى ما يزيد على 600 شكوى تمت معالجتها مباشرة.

وفي كلمة له خلال الاحتفالية أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي أن الوزارة تعمل على تأمين السلع والمواد الغذائية بالأسواق وفق أفضل الشروط والمواصفات وبما يضمن الأمن الغذائي للمستهلك.

بدورها بينت رئيسة جمعية حماية المستهلك الدكتورة سراب عثمان أن الجمعية تعمل بكل طاقاتها لتوعية المستهلك ونشر ثقافة حقوقه ليكون على دراية كاملة بهذه الحقوق.

وتنص حقوق المستهلك التي تبنتها الامم المتحدة على ضمان حصوله على المعلومة لاتخاذ قرار الشراء والمعرفة والاختيار واشباع احتياجاته الأساسية وحقه بالتعويض والتثقيف.

من جانبه رأى رئيس اتحاد غرف التجارة محمد غسان قلاع أنه يتوجب على جميع الفعاليات الاقتصادية والتجارية احترام حقوق المستهلك في المواصفات المذكورة على السلع المطروحة بالأسواق.

ولفت الدكتور حسام نصر الله مدير حماية المستهلك بالوزارة إلى الدور الكبير الذي تقوم به المديرية في ضبط الأسواق من خلال جولات المراقبين وتطبيق القانون على المخالفين.

كما أشار نضال عدرا من هيئة المواصفات والمقاييس بوزارة الصناعة إلى آلية عمل الهيئة في إعداد المواصفات العامة للمنتجات على اختلاف أنواعها في حين دعت مدير عام المخابر لينا عبد العزيز إلى التعاون مع الجهات المعنية لإجراء التحاليل والفحوص المخبرية اللازمة للسلع والمواد الغذائية المنتجة محليا والمستوردة.

وتحتفل دول العالم في ال15 آذار من كل عام باليوم العالمي لحماية المستهلك.

انظر ايضاً

في اليوم العالمي لحماية المستهلك.. التأكيد على دور المجتمع بالرقابة

دمشق-سانا يتخذ مصطلح حماية المستهلك بعدا اجتماعيا ومؤسساتيا في نفس الوقت وتعد الإجراءات المتبعة في …